مهندس وفنان تشكيلي عالمي لـ PUKmedia: النظام السابق أهان المهندسين


3/11/2018 13:39:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
قيس يعقوب

أكد المهندس والفنان التشكيلي العالمي، قيس يعقوب، على ان النظام البعثي السابق عمل على اهانة طبقة المهندسين بادخاله في الحروب العبثية، فيما أشار الى ضرورة ارسال الطلبة والاساتذة  بدورات الى مختلف الجامعات والمعاهد العالمي لمواكبة التطورات المهولة التي يشهدها العالم.

PUKmedia أجرى حوارا مع المهندس والفنان التشكيلي العالمي قيس يعقوب، وكان الحوار كالتالي:

* اين ترى الهندسة المدنية والمعمارية في العراق؟ 

كان المهندسون عموما في فترة الستينات والى السبعينات من القرن المنصرم عملة نادره اما اليوم فوضعهم مزري ومحزن وهذا التدهور بدأ بعد سيطرة البداوه على مقاليد الحكم في بغداد تحت ظل حزب وحدوي استفرد بالسلطة ...  بعده فهم الكثير ما سيحدث مستقبلا فبدأ اصحاب المكاتب الهندسية المرموقة والتي تقرأ المستقبل بمغادرة العراق الى دول الخليج والعالم وهذا ترك فراغ شاسع في قلة المكاتب الهندسية التي كانت العون للدولة والمجتمع في انجاز التصاميم الهندسية الاصيلة غير المشوهة والنابعة من حضارات هذه الارض كما كانوا عون لطلاب الهندسة في اكتساب الخبرات واصول العمل والتعامل ... كذلك حصل اهانة للخريجين والمهندسين عموما ان سيقوا لخدمة العلم كجنود بدل ان يخدموا كضباط كما كان في السابق  ويستثنى من ذلك من انظمّ للحزب فيخدم كضابط كما لاتوجد مدة محددة، لذلك بعد الحروب العبثية مما احبط امالهم وتطلعاتهم للمستقبل في حياة  كريمة وبالاضافة الى ذلك انساهم وابعدهم عن كل المعلومات الدراسية التي يجب ان تفعّل بحياتهم المهنية والعملية ... اما اليوم فشيوع فوضى التخلف والجهل في المجتمع والدولة ابعد المهندسين اكثر في اتخاذ القرارات بصدد المشاريع تخطيطاً او دراسة او مشورةً او اهمية او فائدة او صلاحيةً.

 

* لماذا دوما نلاحظ ابداعات المهندسين العراقيين في الخارج؟ 

لان المهندس في الخارج يعمل بحريته وباجواء مريحة ودون ضغوطات وتدخلات ... وتقيم اعمالهم ومشاريعهم وتناقش من ذوي نفس الاختصاصات وليس من متطفلين على المهنة كما يحدث في العراق.

 

*ما هو دور الحكومة والجامعات في تطوير ورفد كل ما هو جديد من تقنيات ووسائل التعليم النظرية والعملية للمهندسين وطلبة الجامعات الهندسية؟

ان التعجيل المتسارع والمهول في تطور وتقدم اجهزة الحاسوب وما يوازيها بنفس الوتيرة للبرامجيات الهندسيه، ولمواكبة هذا، على الدولة بجامعاتها ومعاهدها ان توفر ذلك لانه صعب جدا على الطالب والباحث تحمل نفقات ذلك على حسابه الخاص وخصوصاً هنالك تطور وتحديث عدة مرات في السنه الواحدة. 

ان ارسال الطلبة والاساتذه بدورات الى مختلف الجامعات والمعاهد العالمية للمشاهدة والاطلاع على ما يجري من تطورات والعكس كذلك دعوة الطلبة الاجانب واساتذتهم لجامعاتنا ليكون هنالك احتكاك معرفي بكل الامور السلبية والايجابية .... 

عدم التفريق بين جامعة واخرى بخريجيها بالتوظيف او التعيين فالمهندس المتقدم يقيّم بقدراته ومواهبه ومنجزاته وليس من اي جامعة قد تخرج  .... 

توزيع طلاب الهندسه في العطل الصيفيه على مشاريع او شركات الدوله ان كانت قيد الانشاء اوالمنجزة مقابل مكافأة مجزية تحفيزية كل حسب اختصاصه للاطلاع واكتساب خبرة وتحسب له مستقبلا كممارسة مهنة لمجموع الشهور من سنين حياته الدراسية ... 

 

*كيف يمكن تطوير الهندسة المعمارية وربط الحداثة بالتراث العراقي اليوم؟ 

المهندس المعماري يجب ان يكون فنان قبل ان يكون مهندس ويشعر ويحس بكل مفردات التراث  عموما, فالتراث نتاج وتراكمات الخبرات والتجارب عبر الاف السنين للوصول للكمال لذلك الارث فنيا وعلميا وعمليا وبما انه مهندس فبموجب ذلك يجب ان يوضّب كل افكاره واستنتاجاته وبحثه باسلوب علمي وحضاري يراعي بها كل ظروف الحياة الحديثة وخصوصاً نحن مقدمين على عصر  الطاقة النظيفة.

 

* تحويل الاثار العراقيه الى رسوم ثلاثية الابعاد ... ما هو المغزى منه؟ 

من الملاحظ هناك شحة في انتاج هكذا اعمال, لانها تحتاج لكادر متخصص لهكذا عمل فني وتأريخي وعلمي يضاف لها موارد مالية لاتمامها وبما انني اجمع الكثير من الاهتمامات والمواهب كموهبة الرسم والنحت والتصوير ودراستي كمهندس انشائي والاهتمام بالتأريخ قد سهل لي العمل بمفردي لانجاز هكذا عمل واسع ومعقّد , ومن خلال متابعتي لاعمال اجنبية لاحظت انها تفتقر للطابع العراقي والحس بالارض والجو والطبيعه وهذا ما دعاني للاهتمام وتقديم عمل عراقي خالص.

 في مناهجنا الدراسية الاولية هناك درس لتأريخ العراق القديم وقد جمع تاريخ 7000 سنة في كتاب سميك محشو بكلام انشائي فقط يكاد يخلو من المخططات والرسوم والصور الايضاحية  واتذكر كم عانينا منه، فنحتاج اليوم الى وسائل ايضاح جديدة, فعصر الصبورة والطبشور في زوال واستعيض عنه بالشاشات والحاسبات المحمولة ومن خلال عروض الفديو  لتبسيط وتقريب المواضيع لاذهان الطلاب وكل تأريخنا ممكن تقديمه كفيديوات وصور مع الشروح المدونة بالكتب المقررة والمرتبطة بها. 

تصميم واصدار كتب واطالس وكراريس وبوسترات وافلام مستنبطة من تلك الاعمال و لمختلف الاعمار والمستويات عن مدن وتأريخ العراق القديم ينشر ويوزع ويعرض او يباع في مكتباتنا ومتاحفنا وسفاراتنا ومراكزنا الثقافية ومدارسنا وجامعاتنا فكم هي شحيحة وفقيرة مع الاسف كل تلك المرافق بهكذا نماذج.

 

* رؤيتكم لتطوير اداء المهندسين المعماريين والمدنيين داخل العراق وكيفية الاستفادة منهم في المشاريع الاستراتيجية الضخمة؟

مع الاسف لا يوجد تخطيط مستقبلي لتطوير مدننا وبالخصوص العاصمة بغداد حيث توقف هذا منذ اواسط الثمانينات نتيجه الحروب العبثية ونحن اليوم نعاني من تهالك الطرق والجسور والمجاري والماء الصالح للاستهلاك البشري وتوزيع الكهرباء العبثي فنحن اليوم نعيش في فوضى عارمة  كلما طالت كلما صعبت الحلول وتفاقمت كلف الاعمار وعليه يجب اعطاء قيمة للمهندس وحرية القرار وعدم التدخل بالامور الهندسية من قبل السياسيين والمتنفذين وسن قوانين وتشريعات صارمة وواضحة تحمي المهندس وتصون الضوابط الهندسية عموما وعدم التجاوز عليها مع وضع اقصى العقوبات في حال التجاوز للطرفين بذلك نحمي المهندس والهندسة من العبث بهما ونبني وطن حقيقي.

نبذة عن المهندس والفنان التشكيلي قـيـس يـعـقـوب:

الـمـيــــلاد :- العراق , الموصل 1950 

الـتـعـلـيــم :-  بكلوريوس هندسة تطبيقية Bachelor in Applied Engineering (B.A.E)  هندسة البناء والانشاءات  الجامعة التكنولوجيه بغداد خمسة سنوات دراسة خريج عام 1973  . 

الانـتـمــاء :- * عضو عامل في نقابة الصحفيين العراقيه .

      * عضو استشاري في نقابة المهندسين العراقية. 

      * عضو نشط في منتدى Lumion   البرنامج الاشهر في عالم الاظهار المعماري ثلاثي الابعاد  . 

الاعمال الفنية والمشاركات :-  *رسام ومحرر صفحة علوم للاطفال في مجلتي والمزمار من اول التأسيس 1969 وعلى مدى عشرة اعوام . 

*المعرض الشخصي الاول في المركز الثقافي الفرنسي في عام 1970 تلاه عدة معارض اخرى  , واخر مشاركاتي الفنية في معارض مشتركه في باريس ART-VO6 + ART-VO7  لعامين متتاليين  2011 - 2012 . 

*جداريات ولوحات من الحديد ومواد اخرى عدد 68 عمل  موزعه على ثلاث كنائس في بغداد هي  كنيسة ماريوسف للسريان الكاثوليك المنصور  وكنيسة العذراء للكاثوليك المنصور وكنيسة شفيع العمال نفق الشرطة .

*تنشر  اعمالي ثلاثية الابعاد  في مجلة National Geographic  كصور . كذلك في متحف الحضارات القديمة Oudheden  في مدينة Leiden  الهولندية كافلام .  

الاهتمامات الحالية :- التراث والحضارة لتاريخ العراق القديم في اعمال ثلاثية الابعاد ومن خلال عدة برامجيات حديثة , لتغطية جميع المدن السومريه والاكديه والبابلة والاشوريه وتم انجاز اهم 18 مدينه منها :-    أوروك , أور , اريدو , نيبور , بابل , خفاجة , شادوبوم , نينوى , خرسباد , آشور , نمرود , تل حرمل , الحضر , تبه كاورا , ماري , سمال , قلعة تكريت , بغداد المدوره . بالاضافة لـ 38 عمل تراثي يخص الحارات والازقه والدور البغدادية والموصلية العتيقة وجميع الاعمال هي بجهود فردية.

 

 حاوره- هاميار علي

PUKmedia

صور خبرية
  • مونديال السيدات في فرنسا.. حارسة مرمى تتصدى ببراعة لهدف محقق

  • رئيس الجهورية يلتقي يريزا ماي في لندن

  • مواراة جثمان الشاب روند جبار فرمان الثرى في السليمانية

  • إحتفال خريجي الثانوية العامة في روسيا

  • داليا.. الثالثة على اقليم كوردستان في السادس العلمي

  • رئيس الجمهورية يستقبل أمير الكويت

  • بافل طالباني يستقبل القائد العام للقوات الالمانية

  • الهجوم على ناقلتي نفط في خليج عمان قرب مضيق هرمز


                                           

جثمان الشاب روند جبار فرمان يصل السليمانية الاثنين


من المقرر ان يصل جثمان الشاب " روند جبار فرمان" نجل القيادي الشهيد جبار فرمان يوم الاثنين المقبل الى مطار السليمانية الدولي.

وتوفي نجل القيادي جبار فرمان يوم الثلاثاء 18/6/2019، في المانيا....


  ترامب يعين كوردية سفيرة في بلغاريا
  اوكرانيا.. السفير العراقي يحضر مأدبة رمضانية
                                           

الرئيس برهم صالح يحذر من اندلاع الحرب


أكد رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح ان العراق لا يرغب ان يكون مسرحا لأي عمل عدائي ضد ايران. 

وقال الرئيس برهم صالح في مقابلة ...


  الفنان علي درويش: كركوك مدينة طفولتي عشت فيها ذكريات جميلة
  التشكيلية تارا خليل: احب التغير .. ولكن الواقعية الاقرب مني دائما
                                           

التقرير النصف السنوي الأول عن تنفيذ البرنامج الحكومي

نشر المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء، عادل عبدالمهدي، الثلاثاء، التقرير نصف السنوي الاول، عن متابعة البرنامج الحكومي 2018 – 2022، منذ تولي الحكومة مهامها ولغاية...


  ازمة البيض تلقي بضلالها على المواطن
  كيف يرث الأحفاد المتوفى اصولهم من تركة أجدادهم؟

كاريكاتیر