فيلم بنات الشمس يفتتح مهرجان السليمانية السينمائي


10/10/2018 12:16:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
فيلم بنات الشمس يفتتح مهرجان السليمانية السينمائي

اختارت إدارة النسخة الثالثة لمهرجان السليمانية الدولي للأفلام، الذي يعقد من 10 حتى 16 تشرين الاول 2018، فيلم "بنات الشمس" للمخرجة الفرنسية "إيفا أوسون" وتمثيل "كلشيفته فراهاني" ليكون فيلم الافتتاح.

ويُعرض فيلم "بنات الشمس" الذي لعبت الدور الرئيسي فيه الممثلة الايرانية العالمية "كلشيفته فراهاني" وأنتجته فرنسا بحسب الجهة الاعلامية للمهرجان بدورته الـ3، في تمام الساعة الثامنة مساء اليوم على قاعة الفن بمدينة السليمانية ليمثّل الفيلم الافتتاحي لمهرجان السليمانية السينمائي الدولي بنسخته الثالثة.

ويتنافس هذا الفيلم الذي يروي قصة كتيبة من النساء الكورديات تقود هجوما على مسلحين من تنظيم داعش الارهابي، في حين يفضل أشقاؤهن في القتال انتظار الضربات الجوية الأمريكية، مع أفلام من عدّة دول (تركيا، فرنسا، ألمانيا، لبنان، النمسا، بلغاريا، سلوفاكيا ..) على جائزة الصنوبرة الذهبية الخاصة بالقسم الدولي التنافسي للمهرجان.

مخرجة الفيلم إيفا أوسون خلال حوارها مع وسائل الاعلام شدّدت على أن دافعها الرئيسي لصناعة هذا الفيلم كان إطّلاعها على السلوك غير الانساني الذي مارسه تنظيم داعش الارهابي بحق الايزديين  والمجريات المأساوية التي تعرّضت لها النساء والأطفال الكورد.

ترى أوسون أن شجاعة وجسارة النساء الكورديات وضعت بشكل جليّ تنظيم داعش الارهابي في موقف محرج خلال الحرب، ولهذا صمّمت أوسون تسليط كاميرتها على زوايا من معارك هؤلاء النساء الجبارات.

ومن أبرز أعمال هذه المخرجة الفرنسية "على أمل الموت، من أجل أولئك المعقدين، غونغ بنغ".

یشار الى أن بنات الشمس عُرض في مهرجان كان السينمائي وهو مبني على قصة حقيقية لسوريات كورديات حملن السلاح في وجه تنظيم داعش الارهابي بعد فرارهن من الأسر.

وجاء في الفيلم أن مقاتلي تنظيم داعش الارهابي كانوا يرتعدون خوفا عندما يسمعون أصواتنا النسائية، وشرحت بطلة الفيلم أن سبب خوفهم- هو اعتقادهم أن قتلهم بيد امرأة يحرمهم من دخول الجنة شهداء.

وقصة المخرجة الفرنسية إيفا أوسون تتبع مسيرة الصحفية ماتيلدا التي كانت وسط المقاتلات تستمع لقصة قائدتهن "بهار" التي لعبت دورها كلشيفته فراهاني بطلة فيلم "بايرتس أوف ذا كاريبيان".

وشخصية ماتيلدا تعد تجسيدا لشخصية الصحفية الأميركية ماري كولفن التي قتلت في سوريا عام 2012.

وتنطلق يوم الثلاثاء (10 اكتوبر 2018) النسخة الثالثة لمهرجان السليمانية الدولي للأفلام بمشاركة دولية واسعة، وستحتدم المنافسة على جوائز هذا الحدث السينمائي الكبير بمشاركة آثار فريدة.

 

 

PUKmedia منصور جيهاني

صور خبرية
  • صورة من الجو لمدينة سامراء عام ١٩١٩

  • اجتماع المكتب السياسي للاتحاد الوطني يوم الخميس 21-5-2020

  • كتلة الـ ا. و. ك تزور محافظة حلبجة وتضع اكليل ورد على مزار الشهداء

  • الاتحاد الوطني نحو التجدد على خطى الرئيس مام جلال

  • لاهور شيخ جنكي يزور ضريح فقيد الامة

  • الذكرى السنوية الثانية لرحيل المناضل الصنديد عادل مراد

  • اجتماع المكتب السياسي للاتحاد الوطني يوم الخميس 14-5-2020

  • عملية أمنية تحت مراقبة الشرطة في سجن إيزالكو في سان سلفادور


                                           

مسؤول مكتب العلاقات يجتمع مع ممثلي الاتحاد الوطني في فرنسا وهولندا


عقد عضو المكتب السياسي مسؤول مكتب علاقات الاتحاد الوطني الكوردستاني الدكتور سوران جمال طاهر اجتماعاً عبر تطبيق سكايب مع ممثلي الاتحاد الوطني الكوردستاني في فرنسا وهولندا والسويد الدكتور لؤي الجاف و...


  حريق يلتهم منزل عائلة كوردية في تورونتو
  صبّاغ الأحذية
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

PUKmedia يكشف تحديات الجزء الثاني من مسلسل رباب

عرضت فضائية كوردسات خلال شهر رمضان مسلسل رباب، مدبلج للغة الكوردية، والذي تناول قصة ترحيل" تسفير" الكورد الفيليين وتعذيبهم وتهجيرهم القسري ومصادرة ممتلكاتهم مستهل عام 1980 على يد النظام البعثي الفا...


  بايونير تطلق حملة توعوية للوقاية من كورونا
  تقرير.. منع التجول في اقليم كوردستان خلال عيد الفطر

كاريكاتیر