فيلم بنات الشمس يفتتح مهرجان السليمانية السينمائي


10/10/2018 12:16:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
فيلم بنات الشمس يفتتح مهرجان السليمانية السينمائي

اختارت إدارة النسخة الثالثة لمهرجان السليمانية الدولي للأفلام، الذي يعقد من 10 حتى 16 تشرين الاول 2018، فيلم "بنات الشمس" للمخرجة الفرنسية "إيفا أوسون" وتمثيل "كلشيفته فراهاني" ليكون فيلم الافتتاح.

ويُعرض فيلم "بنات الشمس" الذي لعبت الدور الرئيسي فيه الممثلة الايرانية العالمية "كلشيفته فراهاني" وأنتجته فرنسا بحسب الجهة الاعلامية للمهرجان بدورته الـ3، في تمام الساعة الثامنة مساء اليوم على قاعة الفن بمدينة السليمانية ليمثّل الفيلم الافتتاحي لمهرجان السليمانية السينمائي الدولي بنسخته الثالثة.

ويتنافس هذا الفيلم الذي يروي قصة كتيبة من النساء الكورديات تقود هجوما على مسلحين من تنظيم داعش الارهابي، في حين يفضل أشقاؤهن في القتال انتظار الضربات الجوية الأمريكية، مع أفلام من عدّة دول (تركيا، فرنسا، ألمانيا، لبنان، النمسا، بلغاريا، سلوفاكيا ..) على جائزة الصنوبرة الذهبية الخاصة بالقسم الدولي التنافسي للمهرجان.

مخرجة الفيلم إيفا أوسون خلال حوارها مع وسائل الاعلام شدّدت على أن دافعها الرئيسي لصناعة هذا الفيلم كان إطّلاعها على السلوك غير الانساني الذي مارسه تنظيم داعش الارهابي بحق الايزديين  والمجريات المأساوية التي تعرّضت لها النساء والأطفال الكورد.

ترى أوسون أن شجاعة وجسارة النساء الكورديات وضعت بشكل جليّ تنظيم داعش الارهابي في موقف محرج خلال الحرب، ولهذا صمّمت أوسون تسليط كاميرتها على زوايا من معارك هؤلاء النساء الجبارات.

ومن أبرز أعمال هذه المخرجة الفرنسية "على أمل الموت، من أجل أولئك المعقدين، غونغ بنغ".

یشار الى أن بنات الشمس عُرض في مهرجان كان السينمائي وهو مبني على قصة حقيقية لسوريات كورديات حملن السلاح في وجه تنظيم داعش الارهابي بعد فرارهن من الأسر.

وجاء في الفيلم أن مقاتلي تنظيم داعش الارهابي كانوا يرتعدون خوفا عندما يسمعون أصواتنا النسائية، وشرحت بطلة الفيلم أن سبب خوفهم- هو اعتقادهم أن قتلهم بيد امرأة يحرمهم من دخول الجنة شهداء.

وقصة المخرجة الفرنسية إيفا أوسون تتبع مسيرة الصحفية ماتيلدا التي كانت وسط المقاتلات تستمع لقصة قائدتهن "بهار" التي لعبت دورها كلشيفته فراهاني بطلة فيلم "بايرتس أوف ذا كاريبيان".

وشخصية ماتيلدا تعد تجسيدا لشخصية الصحفية الأميركية ماري كولفن التي قتلت في سوريا عام 2012.

وتنطلق يوم الثلاثاء (10 اكتوبر 2018) النسخة الثالثة لمهرجان السليمانية الدولي للأفلام بمشاركة دولية واسعة، وستحتدم المنافسة على جوائز هذا الحدث السينمائي الكبير بمشاركة آثار فريدة.

 

 

PUKmedia منصور جيهاني

صور خبرية
  • ممثلة الامم المتحدة في العراق ، جينين بلاسخارت في النجف

  • جانب من تظاهرات لبنان

  • مزارع نموذجي من حلبجة يعرض منتوجه في اربيل

  • تمثال ابراهيم باشا مؤسس مدينة السليمانية يتوسط سراي المدينة

  • احياء ذكرى المولد النبوي الشريف في اربيل

  • جانب من تظاهرات بغداد

  • أطفال يلعبون بكاميرا التصوير في أستراليا

  • درس لطلاب أكاديمية للرقص في روسيا


                                           

شاب كوردي يضرم النار في نفسه


اضرب شاب كوردي " 28 عاما" بنفسه النار، يوم الاربعاء، امام مبنى المفوضية السامية للاجئين التابعة للامم المتحدة في سويسرا.

وافاد مراسلنا، ان الشاب وهو من ا...


  صحفي كوردي يحصل على جائزة رفيعة في النرويج
  بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في استراليا
                                           

دارا علي يجسد همومه وهموم الآخرين بفرشاته الناعمة


نادراً ما يكون طريق الحياة طريقاً ناعماً ممهداً  فهو طريق مليء بالمطبات والمنعطفات والفجوات  إضافة إلى العدد الكبير من الطرق الجانبية الملتوية التي قد لا تكون...


  اياد جبار: على الحكومة والبرلمان دعم المخرجين والسينمائيين
  لقاء مع مؤلف كتاب زيارة الى أيزيدخان
                                           

زيت الحبة السوداء غذاء وعلاج

افتتح اخيرا في وسط اسواق مدينة السليمانية معملا لبيع زيت الحبة السوداء وانتاجه امام نظر الزبون ليكون ضامنا بجودتة واصالة موادة دون اضافات كيميائية ويعتبر زيت حبة البركة أو الحبة السوداء من أكثر الز...


  المرصد: تركيا تنفذ تغييرا ديموغرافيا ممنهجا في عفرين
  السليمانية تحتفل باليوم العالمي للنباتيين

كاريكاتیر