برهم صالح الرئيس التاسع لجمهورية العراق


7/10/2018 09:46:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
برهم صالح الرئيس التاسع لجمهورية العراق

أنتخب مجلس النواب في جلسته الرابعة من الفصل التشريعي الاول لسنته التشريعية الاولى في دورته الانتخابية الرابعة برئاسة محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب وبحضور 302 نائباً، الدكتور برهم صالح رئيسا لجمهورية العراق بعد حصوله على 219 صوتا.

واعلن رئيس مجلس النواب بان عدد النواب المشاركين في التصويت السري لانتخاب رئيس الجمهورية بلغ 302 نائبا.

وبعد انتهاء عملية العد والفرز اليدوي لصندوق الاقتراع للجولة الاولى حصل السيد برهم صالح على 165 صوتا وفؤاد حسين على 89 صوتا وسروة عبد الواحد على 18 صوتا وعباس محمد نوري على 4 اصوات وفيما حصل كل من نوار سعد الملا والسيد منقذ عبد اللطيف الصفار على صوتين لكل منهما وثائر غانم على صوت واحد فقط فيما تم تسجيل 13 ورقة باطلة و8 اوراق فارغة.

واعلن الحلبوسي خوض كل من المرشح برهم صالح والمرشح فؤاد حسين لجولة الاعادة الثانية لانتخابات منصب رئيس الجمهورية بعدما لم يتمكن اي من المرشحين من الحصول على ثلثي اصوات الناخبين مما يفرض على المجلس اعادة الاقتراع ثانية ويتم التنافس بين المرشحين الاعلى الاصوات ومن يحصل على الاصوات الاكثر يكون رئيسا للجمهورية.

وفي جولة الاعادة الثانية انتخب المجلس السيد برهم صالح رئيسا لجمهورية العراق بحصوله على 219 صوتا مقابل 22 صوتا لصالح المرشح فؤاد حسين، فضلا عن تسجيل 24 بطاقة باطلة و7 فارغة، بعد ان بلغ عدد المصوتين في الجولة الثانية 272  نائبا، فيما اعلن الحلبوسي عن فوز الدكتور برهم صالح بالمنصب.

بعدها أدى الدكتور برهم صالح اليمين الدستورية لتولي مهام منصبه بحضور رئيس المحكمة الاتحادية القاضي مدحت المحمود.

وفي كلمته امام المجلس بعد اداءه اليمين الدستورية، أعرب الدكتور برهم صالح عن تشرفه بإنتخابه رئيسا لجمهورية العراق كونها مسؤولية كبيرة ملقاة على عاتقه، معلنا عن الالتزام بالقسم الدستوري ومبادى الدستور ليكون رمزا لوحدة العراقيين ورئيسا للعراق لا رئيسا لفئة أو مجموعة او منطقة دون اخرى وصادقا وامينا للمحافظة على استقلال العراق وحاميا للدستور بما يضمن القوانين والنظام الاتحادي فضلا عن مواجهة التحديات القائمة والقادمة، مستذكرا شهداء العراق وضحايا الانفال وشهداء حلبجة وقواتنا المسلحة من الجيش والشرطة والبيشمركة والحشدين الشعبي والعشائري وكل من شارك في المعركة الكبرى ضد الارهاب.

واكد رئيس الجمهورية ضرورة لملمة جراح الماضي لعبور المرحلة، لافتا الى ان الاوان حان للعراقيين كي ينعموا ببلدهم بما يتناسب ما ماقدمه الشعب العراقي من تضحيات جسيمة، معربا عن احترامه لدستور العراق، مثنيا على ما تم تحقيقه في المرحلة الماضية بالانتصار على الارهاب، داعيا الى تأسيس دولة المواطنة والعدالة والتأكيد على المشتركات بين العراقيين وضرورة تقديم أداء اكبر لان الشعب العراقي يستحق الاكثر.

 

 

كوسرت رسول: برهم صالح مبعث طمأنينة للعراقيين

هنأ السيد كوسرت رسول علي نائب الامين العام للاتحاد الوطني الكوردستاني، شعب كوردستان بمناسبة انتخاب الدكتور برهم صالح رئيسا لجمهورية العراق.

وجاء في البلاغ: اهنىء شعب كوردستان بمناسبة انتخاب الدكتور برهم صالح كرئيس لجمهورية العراق، من خلال انتخابات دستورية وديمقراطية بمجلس النواب.

واضاف: ان اختيار الرفيق برهم صالح لمنصب رئيس الجمهورية، مبعث طمأنينة شعب العراق، معربا عن جزيل شكره لجميع الاطراف السياسية في العراق، لانتخابهم مرشح الاتحاد الوطني الكوردستاني خلال عملية ديمقراطية، رئيسا للعراق.

كما هنأ نائب الامين العام للاتحاد الوطني الكوردستاني السيد كوسرت رسول علي الدكتور برهم صالح، داعيا اياه الى دور مؤثر وفاعل في جميع المجالات، وحماية وحدة الشعب.

واكد ان منصب رئيس الجمهورية، هو لجميع شعب الاقليم والعراق، وخاصة عوائل الشهداء، خاصة ان المناسبة تصادف احياء الذكرى السنوية الاولى لرحيل الرئيس مام جلال، لافتا الى ان الاتحاد الوطني الكوردستاني وكعهده يؤكد ان يكون عامل قوة ووحدة البيت الكوردي وخاصة بين الاتحاد الوطني الكوردستاني والحزب الديمقراطي الكوردستاني.

 

 

 

تهنئة ملوك ورؤساء الدول وشخصيات سياسية لرئيس الجمهورية 

 

اضافة الى برقيات التهنئة من ملوك ورؤساء دول العالم والمنطقة، استقبل رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح شخصيات سياسية وحكومية مهنئين سيادته بتسنم منصب الرئيس العراقي:

 

استقبال عادل عبدالمهدي

استقبل سيادة رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح، رئيس مجلس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة السيد عادل عبدالمهدي وبحث معه سبل تعزيز الجهود من اجل تشكيل الحكومة المقبلة.

وفيما ثمن سيادته نجاح العراقيين في تحقيق ممارسة راقية أثارت احترام العالم في التناوب الديمقراطي على السلطة، أعرب عن استعداده لبذل قصارى جهوده لنجاح السيد عبدالمهدي بانجاز مهمته كما أكد حرصه ودعمه على تكوين حكومة وطنية قوية تحظى بقبول شعبي واسع وتلبي طموحات الشعب العراقي بالتقدم والوحدة والاستقرار وقادرة على مواجهة التحديات في المجالات كافة بما يطوي صفحة الإحباط والتعثر فضلا عن السير قدما لبناء دولة المؤسسات المتقدمة والكفيلة بتقديم منجزات فعلية للمواطن في المجالات الخدمية والوظيفية

من جانبه أعرب السيد عبدالمهدي عن ثقته الوطيدة بالروحية الوطنية العالية والمثابرة السيادة رئيس الجمهورية وقدرته على تعزيز وحدة العراقيين والإسهام في النجاح بتشكيل حكومة قادرة على تحقيق طموحات المواطنين وحقوقهم الدستورية معربا عن الثقة الثابتة بتوجهاته الطموحة لبدء مرحلة جديدة من البناء والتقدم متمنيا له النجاح التام في مهامه الرئاسية.

 

استقبال نوري المالكي

استقبل سيادة رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح، رئيس ائتلاف دولة القانون السيد نوري كامل المالكي والوفد المرافق له.

وأعرب السيد المالكي في مستهل اللقاء عن خالص تهانيه وسروره البالغ بانتخاب الدكتور برهم صالح رئيسا للجمهورية مؤكدا الثقة والأمل بان المرحلة المقبلة ستشهد تجاوز العقبات والصعوبات وتلبية طموحات الشعب العراقي بالأمن والاستقرار والازدهار متمنيا له النجاح التام في مهامه الرئاسية.

من جانبه أعرب الرئيس صالح عن شكره وسروه بالزيارة مؤكدا ضرورة الانطلاق معا من اجل تلبية طموحات الشعب العراقي وتطوير النظام الديمقراطي الاتحادي وتعميق التفاهم البناء بين قادة البلاد مشيرا إلى أهمية الأخطار التي لا زالت تحيق بانتقال البلاد نحو مرحلة البناء والتقدم.

 

استقبال الدكتور حيدر العبادي

استقبل سيادة رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح، رئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي وبحث معه المستجدات السياسية والأمنية وجهود تعزيز الصف الوطني والحفاظ على المكتسبات الوطنية والعملية الديمقراطية.

وثمن سيادته نجاح العراق في تحقيق ممارسة راقية أثارت احترام العالم في التناوب الديمقراطي على المسؤوليات الحكومية العليا، أعرب سيادته عن تقديره البالغ لمنجزات الحكومة الحالية وجهود رئيس الوزراء في محاربة الإرهاب وحماية الاقتصاد الوطني عبر عن الأمل القوي بأن تلبي الحكومة المقبلة تطلعات الشعب العراقي بالتقدم والوحدة والاستقرار وان تكون قادرة على تعزيز الأمن والسلام ومواجهة التحديات في المجالات كافة.

من جانبه جدد الدكتور العبادي تهانيه ومباركته للدكتور برهم صالح بانتخابه رئيسا للجمهورية متمنيا له النجاح في توجهاته لتعزيز وحدة العراقيين وحماية حقوقهم الدستورية.

 

استقبال الدكتور اياد علاوي

استقبل سيادة رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح، رئيس ائتلاف الوطنية الدكتور اياد علاوي والوفد المرافق له.

وأعرب الدكتور اياد علاوي في مستهل اللقاء عن خالص تهانيه وسروره البالغ بانتخاب الدكتور برهم صالح رئيسا للجمهورية مؤكدا الثقة بان يكون هذا الحدث فاتحة مرحلة حيوية في تعزيز الأمل والوحدة الوطنية وتجاوز مرحلة العقبات والصعوبات وتلبية طموحات الشعب العراقي بالأمن والاستقرار والازدهار وتعزيز السلام في المنطقة والعالم متمنيا له النجاح التام في مهامه الرئاسية.

من جانبه أعرب الرئيس صالح عن شكره وسروره بالزيارة، مؤكدا ضرورة ان تشهد المرحلة القادمة بذل المزيد من الجهود لإنهاء معاناة الشعب العراقي وتطوير العملية السياسية وتعميق التفاهم البناء. كما شدد سيادته على ضرورة أن تكون المرحلة المقبلة مرحلة البناء وتعزيز القدرات الوطنية على كافة الأصعدة والتوجه الفعلي لتلبية حقوق المواطنين في كافة محافظات البلاد مشيرا إلى أن الأوضاع الصعبة التي يعانيها المواطنون كافة المحافظات والبصرة ونينوى خاصة تتطلب عملا جادا لمواجهة كافة التحديات التي تعيق تقدم البلاد نحو مرحلة البناء والتقدم.

 

استقبال أسامة النجيفي

استقبل سيادة رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح، رئيس تحالف القرار العراقي السيد أسامة النجيفي والوفد المرافق له.

وخلال اللقاء أعرب السيد النجيفي عن تهانيه الحارة وسروره البالغ بانتخاب الدكتور برهم صالح رئيسا للجمهورية مشيراً إلى أن المرحلة المقبلة تتطلب تظافر جهود الجميع من أجل تذليل العقبات أمام العملية السياسية.

من جانبه أعرب الرئيس صالح عن شكره وسروه بالزيارة مؤكدا ضرورة العمل على تطوير آليات الحوار وتعميق التفاهم البناء وترسيخ المبادئ الديمقراطية بين جميع الأطراف للارتقاء بواقع العملية السياسية في البلاد وتحقيقاً لطموحات أبناء الشعب بحياة كريمة ونظام ديمقراطي راق.

 

استقبال الدكتور همام حمودي

استقبل سيادة رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح في قصر السلام ببغداد، رئيس المجلس الأعلى الإسلامي الدكتور همام حمودي وعددا من أعضاء المكتب السياسي.

وفي مستهل اللقاء قدم الدكتور حمودي تهانيه إلى الدكتور برهم صالح بمناسبة تسنمه مهامه رئيسا للجمهورية، متمنيا لسيادته النجاح في اداء مهام عمله.

كما جرى استعراض الجهود المبذولة لتشكيل الحكومة الجديدة، حيث تم التأكيد على ضرورة تشكيل حكومة قوية قادرة على تقديم الخدمات للمواطنين واعتماد الكفاءات الوطنية في جميع مفاصلها.

 

استقبال الدكتور سليم الجبوري

استقبل سيادة رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح، رئيس مجلس النواب السابق الدكتور سليم الجبوري وبحث اللقاء التطورات السياسية وجهود تشكيل الحكومة. 

واشاد سيادة رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح بالممارسة الديمقراطية لمجلس النواب والحفاظ على التداول السلمي للسلطة مشيدا في الوقت ذاته بجهود مجلس النواب في الدورة السابقة في تعزيز الصف الوطني والحفاظ على المكتسبات الوطنية والعملية الديمقراطية فضلا عن تقويم ومراقبة عمل الحكومة.

من جانبه جدد الدكتور الجبوري تهانيه ومباركته للدكتور برهم صالح بمناسبة تسلمة رسميا مهام سيادته رئيسا للجمهورية متمنيا له النجاح في توجهاته لتعزيز وحدة العراقيين وحماية حقوقهم الدستورية.

 

استقبال الدكتورخضير الخزاعي

استقبل سيادة رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح في قصر السلام ببغداد، نائب رئيس الجمهورية الأسبق رئيس المكتب السياسي لحزب دعاة الاسلام ـ تنظيم العراق الدكتور خضير الخزاعي.

وقدم السيد الخزاعي تهانيه للرئيس برهم صالح بتسنمه مهامه رئيسا للجمهرية، معربا عن أمنياته للرئيس برهم صالح بالتوفيق في مهامه.

 وتطرق اللقاء إلى مساعي تشكيل الحكومة الجديدة. كما جرى التأكيد على أهمية تشكيل حكومة تلبي طموحات الشعب العراقي.

وعبر رئيس الجمهورية عن تثمينه وشكره للدكتور الخزاعي على زيارته ومواقفه الوطنية تجاة كافة ابناء العراق والحرص على التعايش السلمي بين جميع المكونات.

 

استقبال خالد العبيدي على رأس وفد كبير

استقبل سيادة رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح في قصر السلام ببغداد، السيد خالد العبيدي على رأس وفد كبير من ائتلاف النصر لتهنئة سيادته بمناسبة انتخابه رئيسا للجمهورية.

وفي مستهل اللقاء اعرب السيد العبيدي واعضاء الوفد عن سرورهم البالغ بتسنم الدكتور برهم صالح مهامه الرسمية كرئيس للجمهورية، متمنين لسيادته كل النجاح والتوفيق في المساهمة الفاعلة في تحقيق طموحات الشعب العراقي بالتقدم والوحدة والاستقرار والتصدي للتحديات في المجالات كافة.

من جانبه أعرب الرئيس صالح عن شكره للزيارة، مؤكدا أن أمام العراقيين مرحلة جديدة تتطلب عملاً مشتركاً من قبل الجميع للتغلب على المشاكل الراهنة نحو تطوير النظام الديمقراطي الاتحادي في البلاد وبما يضمن السير قدما لبناء دولة المؤسسات وحقوق المواطنة وتحقيق الخدمات في المجالات الخدمية والوظيفية.

كما اكد على ضرورة تعميق لغة الحوار والتعاضد بين كل العراقيين دون تمييز والعمل على تطوير العملية السياسية والديمقراطية في البلاد.

 

استقبال الشيخ قيس الخزعلي

استقبل سيادة رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح في قصر السلام ببغداد، الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي والوفد المرافق له، الذي بارك لسيادته تولي مهامه رسميا، مؤكدا ثقته العالية بان المرحلة المقبلة ستشهد تجاوز العقبات والصعوبات وتلبية طموحات الشعب العراقي بالأمن والاستقرار.

وفيما أعرب الرئيس برهم صالح عن شكره وسروره بالزيارة أكد ضرورة الانطلاق للعمل البناء معا من أجل تعزيز الوحدة الوطنية وتلبية طموحات الشعب العراقي وتطوير النظام الديمقراطي الاتحادي، فضلا عن النهوض بالواقع الامني والخدمي في البلاد.

وتم التأكيد في اللقاء على لزوم استكمال بناء مؤسسات الدولة والتركيز على تطوير الاقتصاد الوطني وضمان تحقيق مطالب المواطنين في كافة انحاء البلاد بحياة لائقة وتوفير الخدمات كافة.

كما تم التركيز على أهمية استكمال القضاء على فلول الارهابيين وثمن تضحيات وبطولات قواتنا المسلحة من الجيش وقوات مكافحة الارهاب والحشد الشعبي وقوات البيشمركة والشرطة الاتحادية ومتطوعي العشائر في الدفاع عن الوطن والتأكيد ايضا على ضرورة حصر السلاح بيد الدولة وتعزيز سلطة القانون وحماية المؤسسات والالتزام الكامل بالدستور.

واعتبر اللقاء ان السير قدما نحو تحقيق المصالحة المجتمعية والبدء باعادة الاعمار، يمثل حاجة ماسة في المرحلة الراهنة.

 

اتصال من وزير الخارجية الامريكي 

يعزى ما يأتي إلى المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية هيذر نويرت:

تحدث وزير الخارجية الأمريكي مايكل ر. بومبيو مع الرئيس العراقي الجديد برهم صالح. وقد هنأ الوزير بومبيو الرئيس صالح على منصبه الجديد، مؤكدا على أن الولايات المتحدة تتطلع قدما للعمل معه في هذا الدور المهم. 

كما شدد الوزير على الدعم الأمريكي المتواصل لعراق قوي وسيد ومزدهر بحسب اتفاق الإطار الستراتيجي الثنائي مع العراق.

 

برقية تهنئة من الرئيس فلاديمير بوتين

تلقى سيادة رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح، رسالة من فخامة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، هنأه فيها بانتخابه رئيساً للجمهورية، معربا عن ثقته بان تولي سيادته هذا المنصب الرفيع سيساهم في تعزيز سيادة العراق وتوحيد الصف الوطني والاستقرار السياسي للبلاد.

وأشار فخامة الرئيس الروسي في الرسالة التي نقلها سعادة السفير الروسي في بغداد مكسيم مكسيموف إلى استعداد روسيا الاتحادية لمواصلة العمل المشترك لتطوير التعاون البناء بين الدولتين الصديقتين.

من جهته عبر سيادة الرئيس صالح عن شكره للرئيس الروسي على رسالته محملا السفير مكسيموف تحياته وتمنياته للرئيس بوتين بموفور الصحة والنجاح وللعلاقات العراقية الروسية مزيداً من التطور والتعضيد.

 

برقية تهنئة من نظيره الايراني

تلقى سيادة رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح برقية تهنئة من فخامة رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية السيد حسن روحاني بمناسبة انتخابه رئيسا جديدا للجمهورية العراقية بارك له فيها نيل ثقة مجلس النواب كرئيس للجمهورية متمنيا له السلامة والنجاح وللشعب العراقي الرفعة والسلام والتقدم. كما اعرب عن الامل في ان يشهد عهده تعزيزا للعلاقات الثنائية بما يخدم مصالح البلدين اكثر فاكثر. وفي ما يلي نص برقية التهنئة:

"فخامة السيد برهم صالح رئيس الجمهورية العراقية 

يسرني ان ابارك لكم نيل ثقة البرلمان كرئيس للجمهورية العراقية الجارة والشقيقة.

واذ اتمنى ان يشهد عهدكم تعزيزا للعلاقات الثنائية بما يخدم مصالح البلدين اكثر فاكثر، اسال الله ان يحيطكم بالسلامة والنجاح ويوفق شعب العراق للرفعة والسلام والتقدم.

 

حسن روحاني

رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية

 

اتصال هاتفي من العاهل الأردني

تلقى فخامة رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح، اتصالا هاتفيا من جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية هنأه فيه بتوليه مهامه رئيسا للجمهورية، كما أعرب عن تمنياته له بالنجاح الكامل، وللشعب العراقي التقدم والسلام والازدهار.

وأكد العاهل الاردني خلال الاتصال، استعداد بلاده لتطوير وتوسيع علاقات التعاون الوثيقة في كافة المجالات وبما فيه خدمة الشعبين الشقيقين بموازاة مواصلة التنسيق والتشاور على المستويين الإقليمي والدولي.

من جانبه أعرب الرئيس برهم صالح عن شكره العميق لجلالة الملك عبدالله الثاني مؤكدا اهتمامه شخصيا بمزيد من العلاقات المتميزة والستراتيجية بين البلدين كما اشار الى أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي من خلال اللجنة المشتركة بين البلدين مرحبا بدور متميز للمملكة الاردنية في مشاريع الاعمار والزراعة مع تشجيع الشركات الاردنية على الاستثمار في المشاريع الانتاجية الجديدة.

 

برقية تهنئة من العاهل الأردني

تلقى فخامة رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح برقية تهنئة من جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية لمناسبة انتخابه رئيسا للجمهورية، أعرب فيها ايضا عن تمنياته له بموفور الصحة والعافية، وللشعب العراقي تحقيق ما يصبو إليه من رفعة وتقدم وازدهار.

كما أكد العاهل الاردني في البرقية، الحرص على الاستمرار في تعزيز وتمتين علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين ومواصلة التنسيق والتشاور إزاء مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

برقية تهنئة من العاهل المغربي

تلقى فخامة رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح برقية تهنئة من جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية بمناسبة انتخابه رئيسا للجمهورية، أعرب فيها عن أحر التهاني وأصدق التمنيات بكامل التوفيق في مهامه السامية لتحقيق تطلعات الشعب العراقي الشقيق إلى المزيد من التقدم والازدهار، في ظل الوحدة والأمن والاستقرار.

كما عبر جلالته عن اعتزازه بما يربط الشعبين من أواصر الأخوة المتينة والتقدير المتبادل، مؤكدا حرص جلالته الوطيد "على العمل سويا معكم، من أجل تعزيز علاقات التعاون المثمر والتضامن الفعال بين بلدينا، والرقي بها إلى أعلى المستويات، بما يعود بالنفع العميم على شعبينا الشقيقين".

 

برقية تهنئة من الرئيس اليمني

تلقى فخامة رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح، برقية من فخامة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي أعرب فيها باسمه واسم الشعب اليمني عن أجمل التهاني بمناسبة انتخابه رئيسا للجمهورية العراقية.

كما عبر الرئيس منصور في رسالته عن أطيب تمنياته للرئيس برهم صالح بالتوفيق والسداد، ولشعب العراق المزيد من التقدم والازدهار.

 

برقية تهنئة من نظيره الايطالي

تلقى فخامة رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح برقية تهنئة من فخامة رئيس الجمهورية الايطالية سيرجو ماتاريللا بمناسبة انتخابه رئيسا للجمهورية العراقية تمنى له فيها التوفيق في مواجهة التحديات الكبيرة لاسيما اعادة بناء العراق.

كما اعرب الرئيس ماتاريللا بإسمه ونيابة عن الشعب الايطالي عن خالص الاماني للرئيس برهم صالح بالنجاح في تولي مهام منصبه الرفيع مشيرا الى اهمية التحديات التي تنتظر الرئيس العراقي الجديد متمنيا ان تتطور بالكامل تحت قيادته عملية اعادة بناء العراق وان تؤدي جهود المصالحة الوطنية لنتائج ايجابية ومستدامة.

وعبّر الرئيس الايطالي في رسالة التهنئة عن ثقته في ان السعي الى حوار واسع وشامل سيكون في صلب مهمات الرئيس صالح "حتى يتمكن جميع العراقيين من المساهمة في بناء عراق اكثر رخاء وامنا".

 

اتصال هاتفي من الأمين العام للأمم المتحدة

تلقى سيادة رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح، اتصالا هاتفيا من معالي الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، هنأه فيه بانتخابه رئيساً للجمهورية، متمنيا له النجاح في مهامه رئيسا لبلاده.

كما أكد غوتيريس دعم منظمة الأمم المتحدة للعراق وكذلك مساندة المجتمع الدولي من اجل تحقيق الأمن والسلام والازدهار في المنطقة والعالم.

من جانبه أعرب الرئيس برهم صالح عن شكره العميق لمعاليه كما ثمن دور الأمم المتحدة في الدعم الهام الذي تقدمه للعراق في كافة المجالات.

 

اتصال هاتفي من الرئيس التركي

تلقى سيادة رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح، اتصالاً هاتفياً من فخامة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، هنأه فيها بانتخابه رئيساً للجمهورية، متمنياً له التوفيق والنجاح وللشعب العراقي التقدم والازدهار.

وجرى خلال الاتصال تأكيد ضرورة تقوية أواصر التعاون المشترك بين البلدين الصديقين بما يخدم تطوير الأمن والاستقرار في المنطقة، وتعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات.

 

برقية تهنئة من الرئيس التونسي

تلقى سيادة رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح، رسالة من فخامة الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، هنأه فيها بإنتخابه رئيساً للجمهورية، مؤكدا حرصه على العمل سوياً من أجل المزيد من تعزيز أواصر الأخوة وتطوير علاقات التعاون في شتى المجالات بما يعود بالخير والمنفعة على بلدينا وشعبينا الشقيقين. وفي ما يلي نص البرقية:

فخامة الرئيس السيد برهم صالح

رئيس جمهورية العراق

يسعدني، بمناسبة انتخابكم رئيسا لجمهورية العراق الشقيقة، أن أتوجه لفخامتكم، أصالة عن نفسي ونيابة عن الشعب التونسي، بأحر التهاني وأصدق التمنيات بموفور الصحّة والنجاح في مهامكم السامية، راجيا من الله العليَ القدير أن يحيطكم بعونه وتوفيقه من أجل تحقيق غد أفضل لأبناء الشعب العراقي الشقيق.

وأغتنم هذه المناسبة الطيبة، لأؤكد لفخامتكم حرصنا على العمل سوياً من أجل مزيد من تعزيز أواصر الأخوة وتطوير علاقات التعاون في شتى المجالات بما يعود بالخير والمنفعة على بلدينا وشعبينا الشقيقين.

 

الباجي قايد السبسي

رئيس الجمهورية التونسية

 

برقية تهنئة من العاهل البحريني

تلقى سيادة رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح برقية تهنئة من جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين بمناسبة انتخابه رئيسا جديدا للجمهورية.

كما عبر العاهل البحريني عن أطيب تهانيه وخالص تمنياته للرئيس برهم صالح بالتوفيق والسداد في مهامه الرئاسية لتحقيق آمال وتطلعات الشعب العراقي نحو مزيد من التقدم والرقي والازدهار.

 

برقية تهنئة من ولي العهد البحريني

تلقى سيادة رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح برقية تهنئة من صاحب السمو الامير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد في مملكة البحرين، بمناسبة انتخابه رئيسا جديدا للجمهورية.

كما عبر الامير سلمان عن أطيب تهانيه وخالص تمنياته للرئيس برهم صالح بالتوفيق والسداد في مهامه الرئاسية لتحقيق تطلعات الشعب العراقي الشقيق في المزيد من التقدم والنماء.

 

برقية تهنئة من رئيس وزراء البحرين

تلقى سيادة رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح برقية تهنئة من سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس وزراء البحرين بمناسبة انتخابه رئيسا للجمهورية.

كما عبر رئيس الوزراء البحريني عن خالص تمنياته لسيادة رئيس الجمهورية بالنجاح والتوفيق في أداء مهامه الرئاسية لتحقيق ما يصبو إليه الشعب العراقي من استقرار و مزيد من النمو والازدهار.

 

برقية تهنئة من الرئيس الأذربيجاني

تلقى سيادة رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح برقية تهنئة من فخامة رئيس جمهورية اذربيجان إلهام علييف بمناسبة إنتخاب سيادته رئيساً للجمهورية، وفي ما يأتي نص البرقية:

فخامة الدكتور برهم صالح

رئيس جمهورية العراق

اتقدم لكم باخلص التهاني القلبية بمناسبة انتخابكم رئيسا لجمهورية العراق.

واننا واثقون من النجاح في قدرتنا المشتركة على تطوير وتعزيز العلاقات القائمة على اساس الصداقة والتعاون بين اذربيجان والعراق خدمة لمصلحة شعبينا.

اعبر لكم عن اخلص التبريكات متمنيا التوفيق في نشاطكم القادم من اجل رخاء الشعب العراقي.

 مع بالغ التقدير.

الهام علييف

رئيس جمهورية أذربيجان

 

اتصال هاتفي من أمين عام الجامعة العربية

تلقى سيادة رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح، اتصالاً هاتفياً من معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية السيد احمد أبو الغيط، هنأ فيها سيادته بانتخابه رئيساً للجمهورية.

كما أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية عن تمنياته للرئيس برهم صالح بالنجاح في مهامه وللشعب العراقي التقدم والازدهار.

 

برقية تهنئة من رئيس ائتلاف الرافدين

تلقى سيادة رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح برقية تهنئة من رئيس ائتلاف الرافدين السيد يونادم كنا بمناسبة انتخابه رئيسا للجمهورية متمنيا له التوفيق في مهامه الدستورية.

كما اعرب رئيس ائتلاف الرافدين عن امله ضمان تطبيق الدستور بما يضمن حقوق وحريات المواطنين ويرسخ السلم والاستقرار والازدهار في البلاد خلال هذه المرحلة الصعبة.

 

برقية تهنئة من التحالف من اجل الديمقراطية والعدالة

تلقى سيادة رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح، رسالة من التحالف من اجل الديمقراطية والعدالة، هنأه فيها بانتخابه رئيساً للجمهورية معربا عن ثقته بان وجود سيادته في هذا المنصب كفيل بضمان الخير والرفاه للجميع.

كما عبر التحالف عن أمله بأن يساهم ذلك في توحيد البيت الكردي وتثبيت الحقوق القومية والدستورية للشعب الكردي وكافة مكونات الشعب العراقي وتعزيز أسس الديمقراطية وحقوق الإنسان والدفاع عن حقوق المواطنة للجميع.

 

برقية تهنئة من الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

تلقى سيادة رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح رسالة تهنئة من الدكتور علي قرداغي أمين عام الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين رئيس منظمة الرابطة الخيرية بمناسبة تسنم سيادته منصب رئيس الجمهورية، وفي ما يأتي نص البرقية:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة الدكتور برهم أحمد صالح المحترم

رئيس جمهورية العراق

بمناسبة منح سيادتكم الثقة من قبل مجلس النواب العراقي وانتخابكم رئيساً جديداً لجمهورية العراق، أتقدم لفخامتكم، باسم الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين ومنظمة الرابطة الخيرية وكافة المسؤولين والأعضاء للاتحاد، بتهاني الحارة ونأمل أن تتمكنوا من خلال هذا المنصب الجديد أن تخدموا التعايش السلمي للمذاهب والقوميات المختلفة من اجل بناء عراق ديمقراطي ومزدهر ملؤه الرخاء وبذل الجهود من اجل حل المشاكل العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان وفق الدستور.

مرة أخرى نهنئكم ونتمنى لكم السعادة والسؤدد.

 

الدكتور علي قرداغي

الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

رئيس الرابطة الخيرية

 

برقية تهنئة من رئيس الجمهورية الأسبق الشيخ غازي عجيل الياور

تلقى سيادة رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح برقية تهنئة من رئيس الجمهورية الأسبق الشيخ غازي عجيل الياور بمناسبة تسنم سيادته لمنصب رئيس الجمهورية، وفي ما يأتي نص البرقية:

فخامة الرئيس برهم صالح المحترم

رئيس الجمهورية

أتقدم لفخامتكم بأطيب التهاني بمناسبة تسنمكم رئاسة الجمهورية وأدعو الله أن يحفظكم ويفقكم ويسدد خطاكم.

أخوكم

غازي عجيل الياور

رئيس جمهورية العراق الأسبق

 

برقية تهنئة من الدكتور خضير الخزاعي

تلقى سيادة رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح برقية تهنئة من نائب رئيس الجمهورية السابق الدكتور خضير الخزاعي بمناسبة تسنمه منصب رئيس الجمهورية، في ما يأتي نصها:

فخامة رئيس جمهورية العراق

الأخ الدكتور برهم صالح المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

نبارك لكم تسنمكم منصب رئيس جمهورية العراق سائلين المولى القدير أن يمن عليكم بموفور الصحة والعافية وأن يوفقكم لأداء مهامكم لخدمة العراق وابناء شعبنا العراقي وتحقيق تطلعاته نحو مزيد من التقدم والازدهار..

دمتم لكل خير..

ومن الله التوفيق.

 

أخوكم

د. خضير الخزاعي

نائب رئيس الجمهورية السابق

بغداد 2018م

 

برقية تهنئة من السفير الياباني لدى العراق

فخامة الدكتور برهم صالح

رئيس جمهورية العراق

فخامة الرئيس المحترم،

يطيب لي أن أبعث أخلص التهاني وأطيب تمنياتي القلبية بمناسبة انتخاب فخامتكم رئيساً لجمهورية العراق.

أتطلع إلى تهنئة فخامتكم شخصياً في أقرب فرصة، واسمحوا لي أن أغتنم هذه المناسبة الطيبة للتأكيد على حرصي الكبير للاستمرار ببذل كل الجهود لتعزيز علاقات التعاون والصداقة التي تربط بلدينا إلى آفاق أرحب.

وفي الختام أود أن أنتهز هذه الفرصة لتقديم أسمى آيات التقدير والاحترام.

المخلص أبداً،

 

ناوفومي هاشيموتو

سفير فوق العادة ومفوض لليابان 

لدى جمهورية العراق

 

التهاني من شخصيات سياسية واقتصادية عراقية

كما تلقى سيادة رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح عددا من التهاني بمناسبة انتخابه رئيساً للجمهورية من عدد من الشخصيات والمسؤولين العراقيين.

حيث تلقى سيادته برقية تهنئة من وزير النفط الاسبق ورئيس مؤسسة بحر العلوم الخيرية الدكتور إبراهيم بحر العلوم أكد فيها إن انتخاب الرئيس صالح لهذا المنصب عبر عن ثقة الشعب بقدرة سيادته على الحفاظ على وحدة العراق أرضاً وشعباً وحماية الدستور.

كما تلقى الرئيس صالح رسالة من الدكتور يونادم كنا سكرتير عام الحركة الديمقراطية الآشورية رئيس ائتلاف الرافدين النيابي تمنى خلالها لسيادته التوفيق في حماية الدستور وضمان تطبيقه والالتزام بمضامينه بما يحقق رعاية كافة أبناء الشعب.

وفي برقية تهنئة من الدكتور سامي رؤوف الأعرجي رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار وكالة عبّر فيها الأعرجي عن تمنياته لسيادة رئيس الجمهورية دوام الموفقية والنجاح خدمة للعراق وشعبه.

كما تلقى الرئيس صالح برقية من رئيس ومنتسبي غرفة تجارة وصناعة السليمانية عبرت عن التهاني والتبريكات بانتخاب سيادته لمنصب رئيس الجمهورية والأمل بتدشين مرحلة جديدة على طريق التقدم والتطور الاقتصادي في البلاد ويما يحقق الازدهار للعراق وشعبه بكل أطيافه ومكوناته.

هذا واستقبل سيادة رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح في قصر السلام ببغداد، رئيس حركة إرادة الدكتورة حنان الفتلاوي.

وخلال اللقاء أعربت الدكتورة الفتلاوي عن تهانيها الحارة بمناسبة انتخاب الدكتور برهم صالح رئيساً للجمهورية متمنية لسيادته النجاح الكامل في مهامه الرئاسية.

من جانبه أعرب الرئيس صالح عن شكره للدكتورة حنان الفتلاوي مؤكدا على ضرورة بذل كل جهد ممكن من أجل تحقيق طموحات الشعب العراقي في الاستقرار والتقدم والرفاه.

 

 

PUKmedia 

صور خبرية
  • نوخشة ناصح قائممقام حلبجة في كلمة لها بذكرى قصف المدينة بالاسلحة الكيمياوية.. وذلك في الولايات المتحدة

  • اخر صورة لركاب عبارة الموصل واودت الحادثة بحياة 93 مواطنا اغلبهم اطفال ونساء

  • مديرية السياحة في السليمانية تستقبل السواح

  • اجتماع وفدين رفيعين من الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي

  • في ذكرى احتلال عفرين 18/3/2018

  • مهرجان معركة الطحين التقليدي في اليونان

  • الحفل الختامي لدورة الألعاب الجامعية الشتوية 2019

  • المشاركون في المهرجان الدولي موناكو أنيمي للألعاب


                                           

المانيا.. احياء الذكرى الـ31 لفاجعة حلبجة


جرت في عدد من المدن الالمانية مراسيم مهيبة لاحياء الذكرى الـ31 لفاجعة حلبجة الشهيدة.

واشترك في تلك المراسيم اعداد من الجالية الكوردية المغتربة والمنظمات الثقافية والاحزاب الالمانية والجهات ...


  تنظيمات المانيا للـ ا.و.ك تؤكد مساعدة الجالية الكوردية
  تنظيمات بريطانيا للـ ا.و.ك تقيم حفلا للمرأة الكوردية
                                           

محمد شيخ عثمان: الانصات المركزي نالت ثقة الرئيس مام جلال منذ عددها الأول


تحتفل الانصات المركزي اليوم الثلاثاء 12/3/2019، بيوبيلها الفضي، حيث توقد شمعتها الـ 26، لتواصل مسيرتها في رفد الاعلام الكوردي والعراقي بالعديد من المواد...


  رئيس الجمهورية: الفساد هو الاقتصاد السياسي للعنف
   عبدالكريم شيخاني: إنقلاب 8 شباط اخطر حدث في تاريخ العراق
                                           

إقبال متزايد للقوميات الأخرى على الزي الكوردي

مع قدوم أعياد نوروز يزداد الطلب على الزي الكوردي سواء النسائي او الرجالي منه، وفي هذا العام هناك اقبال متزايد على شراء وارتداء الزي الكوردي من قبل العرب والقوميات الأخر...


  العلاج النفسي لضحايا داعش تحدّ متواصل لطبيبة ايزيدية
  حلبجة الجرح الذي لايندمل..فيديو جديد يوضح الفاجعة

كاريكاتیر