وفاة "الرجل الشجرة" العراقي


15/8/2018 17:56:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
عمر محمد مطر الخليفاوي

نعى ناشطون عراقيون على مواقع التواصل الاجتماعي "الرجل الشجرة" الذي توفي اليوم الأربعاء، في مدينة الخالدية بمحافظة الأنبار، بعد صراع طويل مع مرضٍ نادر، وسط انتقادات لاذعة للحكومة العراقية ووزارة الصحة لإهمال حالته المرضية رغم المناشدات.

وكتب مدير المكتب الإقليمي لحقوق الإنسان سامي العاني، على صفحته الرسمية" الإنسانية في خطر، أين وعودهم وكذبهم، كل شخص يدافع عن مسؤول فاسد ليس لديه كلمة هو أفسد منه، رحمة الله كانت أقرب وأصدق من وعود المسؤولين". وأضاف "انتقل إلى جوار ربه المرحوم الرجل الشجرة، رحل ابن الأنبار ولم يفرح بتحقيق وعود المسؤولين له".


وانتقد الناشط مهند الكبيسي الحكومة العراقية لصرفها الأموال الطائلة على الانتخابات التشريعية، معتبراً أن واحداً في المائة من الأموال التي صرفت على الانتخابات تكفي لعلاجه".

وودع أهالي مدينة الخالدية في الأنبار اليوم الشاب عمر محمد مطر الخليفاوي، أو كما يعرف بـ" الرجل الشجرة" إلى مثواه الأخير، بعد وفاته في مستشفى المدينة إثر صراع طويل مع مرضه النادر. وعبروا عن حزنهم الشديد على الشاب، منددين بالموقف الحكومي وإهمال وزارة الصحة الذي اعتبروه انتهاكاً للإنسانية.

محمد الخليفاوي من أهالي الخالدية قال: "هذا الشاب أصيب بمرض نادر يعرف بمرض الشجرة ولم يكن يستطيع الأكل أو الشرب أو حتى الحركة، وعرضت حالته على العديد من الفضائيات وناشدنا كافة المسؤولين ولم يستجب أحد لحالته".

وأضاف الخليفاوي لـ"العربي الجديد": "كان عمر يعاني ويتألم فيما كان المسؤولون في المحافظة والحكومة المركزية ووزارة الصحة مشغولين بمصالحهم الحزبية والشخصية ولم يستجيبوا لمناشداته وعلاجه خارج البلاد لينتقل اليوم إلى جوار ربه".

وكان إعلاميون وناشطون أجروا لقاءات عديدة مع الرجل الشجرة ونقلوا معاناته ومناشداته لوزارة الصحة، وطالبوا الحكومة بالتكفل بعلاجه خارج البلاد لعدم توفر علاج لحالته النادرة في العراق، ولكن لم يلقوا آذاناً صاغية.

ويقول أطباء متخصصون إن "هذا المرض يسمى متلازمة الشجرة وهو من الأمراض النادرة ينتج عن خلل في التنسج البُشروي الثؤلولي، وهو صعب العلاج، ويسبب أوراماً طولية في أصابع اليدين والرجلين وباقي أجزاء الجسم. ويوجد له علاج جراحي في بعض البلدان الأوروبية".

ولم يجد عمر الخليفاوي وغيره من المرضى أي مساعدة من وزارة الصحة والحكومة المركزية لعلاجه في الخارج، كما يقول أصدقاؤه، لينتهي بهم المطاف إلى مثواهم الأخير.

PUKmedia  متابعة

صور خبرية
  • يوم شهيد الاتحاد الوطني الكوردستاني

  • السليمانية عام 1930

  • معرض فني لتربية غرب السليمانية

  • معرض عن أهمية المرأة في السليمانية

  • استمرار تظاهرات بغداد

  • جانب من مؤتمر لجان تنظيمات الاتحاد الوطني الكوردستاني

  • اوراق أواخر الخريف في جنوب ألمانيا

  • فعاليات بمناسبة اليوم العالمي لضحايا الحوادث المرورية في السليمانية


                                           

شاب كوردي يضرم النار في نفسه


اضرب شاب كوردي " 28 عاما" بنفسه النار، يوم الاربعاء، امام مبنى المفوضية السامية للاجئين التابعة للامم المتحدة في سويسرا.

وافاد مراسلنا، ان الشاب وهو من ا...


  صحفي كوردي يحصل على جائزة رفيعة في النرويج
  بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في استراليا
                                           

دارا علي يجسد همومه وهموم الآخرين بفرشاته الناعمة


نادراً ما يكون طريق الحياة طريقاً ناعماً ممهداً  فهو طريق مليء بالمطبات والمنعطفات والفجوات  إضافة إلى العدد الكبير من الطرق الجانبية الملتوية التي قد لا تكون...


  اياد جبار: على الحكومة والبرلمان دعم المخرجين والسينمائيين
  لقاء مع مؤلف كتاب زيارة الى أيزيدخان
                                           

انتهاكات الفصائل الموالية لتركيا تأخذ وجوها وطرقا متعددة في عفرين

اعلن مركز توثيق الانتهاكات في غربي كوردستان وشمال سوريا، ان القوات التركية والفصائل الموالية لها في عفرين ترتكب كافة أنواع الانتهاكات ضد أبناء المنطقة، في "مسعى لإجبار ...


  الاتحاد الوطني يبدأ خطوات عقد مؤتمره الرابع
  وضحة.. اعترافات مثيرة لإمرأة داعشية

كاريكاتیر