بيان من لاهور شيخ جنكي بشأن شنكال


3/8/2018 17:23:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
شيخ جنكي: تجار النفط سلموا شنكال لداعش

طالب مسؤول وكالة الحماية والمعلومات وقائد قوات مكافحة الإرهاب في اقليم كوردستان، لاهور شيخ جنكي، اليوم الجمعة، المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لكشف ملابسات تسليم قضاء شنكال الى تنظيم داعش الارهابي في شهر آب من العام 2014، مؤكداً ان "تجار النفط سلموا المدينة الى التنظيم المتطرف من أجل مصالحهم".

شيخ جنكي وفي بيان نقله مكتبه الإعلامي، قال: ان "ما حصل على اخواننا وفلذات أكبادنا من الإيزديين في شهر آب من العام 2014 على يد تنظيم داعش الارهابي لم يكن عرضياً، وانما سُبق بتخطيط وتكتيكٍ عال المستوى خُطط له خارج الحدود وشاركت فيه دول عظمى ولها تأثيرها في المنطقة من خلال أجهزتها المخابراتية"، مبيناً ان "ما يوجع قلبنا منذ أربعة أعوام ان المتهمين بتسليم شنكال الى داعش مازالوا يتنعمون بالخير وبأموال الفقراء والمساكنين ويتاجرون بهذه القضية في أربيل وبغداد".

وشدد شيخ جنكي على ضرورة ان يتدخل المجتمع الدولي لـ"كشف ملابسات تسليم المدينة الى التنظيم الإرهابي ومحاسبة الجناة وتقديمهم الى المحاكم الدولية لينالوا جزاؤهم العادل"، محذراً في الوقت نفسه من ان "بقيّ هذا الملف كما هو فمن المحتمل ان تتكرر ظاهرة اجتياج المدينة مرةً أخرى لكن تحت غطاء آخر".

وأوضح شيخ جنكي، بحسب البيان، ان "الدافع الديني والقومي كان أساساً ومنطلقاً جوهرياً لإحتلال المدنية من قبل داعش وتنفيذ عمليات قتل جماعية وسبي النساء وتهجير مئات الآلاف من المواطنين العزل".

وأكد شيخ جنكي على ضرورة ان "تتلاحم وتتكاتف القوى السياسية والمجتمعية اضافةً الى منظمات المجتمع المدني مع الدور المحوري للإعلام لإعادة البُنية الإجتماعية للمدينة وانهاء الاقتتال الداخلي فيها، وارجاع أهلها اليها وتعويض المتضررين منهم مادياً ومعنوياً فضلاً عن الإعتراف بجينوسايد الإيزدية".

وختم شيخ جنكي بيانه قائلاً: ان "سنجار لم تقع بيد داعش بسبب الضعف العسكري أو نقص الأسلحة والأعتدة كما يدعي البعض بل كان فيها عدة ألوية من القوات المتدربة جيداً وتمتلك أنواع الأسلحة والأعتدة المتطورة بمقايسٍ عالمية وانما سُلمت المدينة بدوافع وضغوطات سياسية ودولية تعرض لها أحد الاطراف بعد تسلمه الأوامر من خارج الحدود والمجتمع الإيزدي يعرف جيداً من المسؤول الاول والأخير عن الكارثة التي حلّت بهم".

PUKmedia المكتب الاعلامي للاهور شيخ جنكي


صور خبرية
  • يوم شهيد الاتحاد الوطني الكوردستاني

  • السليمانية عام 1930

  • معرض فني لتربية غرب السليمانية

  • معرض عن أهمية المرأة في السليمانية

  • استمرار تظاهرات بغداد

  • جانب من مؤتمر لجان تنظيمات الاتحاد الوطني الكوردستاني

  • اوراق أواخر الخريف في جنوب ألمانيا

  • فعاليات بمناسبة اليوم العالمي لضحايا الحوادث المرورية في السليمانية


                                           

شاب كوردي يضرم النار في نفسه


اضرب شاب كوردي " 28 عاما" بنفسه النار، يوم الاربعاء، امام مبنى المفوضية السامية للاجئين التابعة للامم المتحدة في سويسرا.

وافاد مراسلنا، ان الشاب وهو من ا...


  صحفي كوردي يحصل على جائزة رفيعة في النرويج
  بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في استراليا
                                           

دارا علي يجسد همومه وهموم الآخرين بفرشاته الناعمة


نادراً ما يكون طريق الحياة طريقاً ناعماً ممهداً  فهو طريق مليء بالمطبات والمنعطفات والفجوات  إضافة إلى العدد الكبير من الطرق الجانبية الملتوية التي قد لا تكون...


  اياد جبار: على الحكومة والبرلمان دعم المخرجين والسينمائيين
  لقاء مع مؤلف كتاب زيارة الى أيزيدخان
                                           

انتهاكات الفصائل الموالية لتركيا تأخذ وجوها وطرقا متعددة في عفرين

اعلن مركز توثيق الانتهاكات في غربي كوردستان وشمال سوريا، ان القوات التركية والفصائل الموالية لها في عفرين ترتكب كافة أنواع الانتهاكات ضد أبناء المنطقة، في "مسعى لإجبار ...


  الاتحاد الوطني يبدأ خطوات عقد مؤتمره الرابع
  وضحة.. اعترافات مثيرة لإمرأة داعشية

كاريكاتیر