اربيل والطاقة المتجددة


1/8/2018 22:07:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
صلاح مندلاوي

 

تدب الحياة في المدينة مع ساعات الفجر الاولى ولن تتوقف حتى مع ساعات متأخرة من الليل .

فوجدت الجواب عن سر هذا السكوت المطبق عن مجريات الامور الاقتصادية في الاقليم فألشغيلة ليسو بحاجة ماسة الى دعم حكومي ذلك ان الحكومة قد وضعت اسسآ صحيحة للتطور العمراني الحاصل في المدينة فقد دفعت وبسخاء لشركات رصينة ذات خبرة عالية في بناء المدن فصارت شوارع بعرض 60 متر ثم 100 متر ثم 150 متر وتصاعد البناء وانتشرت السيارات بأحدث موديلاتها وقامت الفنادق ذات الطوابق المتعددة وغادرت الناس القلعة فحين يخرج المرئ من بيته لا يدري اين يذهب ومتى سيعود .

وانت بين السليملنية واربيل لا تكاد تنقطع عن مرأى الدور والفلات وانتشرت البرك وتكثفت الاشجار على الجبال التي والى وقت قريب كانت جرداء والح البعض درجة انهم اقاموا بحيرة لتربية الاسماك تتقدمها مطاعم لشوي السمك لا احد له وقت كي يفكر خارج مهنته المكلف بها اذ حتى مراقب المسبح في الفندق بدل من ان يصبح منقذآ يمنع دخول الاطفال وكبار السن الى المسبح بأسلوب فض ارعن يخفي مشاعر عدم اجادته هو للسباحة في حين ترى شيوخ المال من معارفه يجرون تمارين اللياقة في المسبح .

دخلنا احد المولات المغطات اعمدتها بالقصدير والنيكل وباساليب غاية في التودد يستقبلون الزبائن حتى بأقداح الماء البارد او تقديم الكرسي للجلوس ثم التنويع في تقديم الاطعمة والمشروبات الجديدة على سوق اربيل وحين نغادر المول تأتينا لفحة من الهواء الحار وكأننا داخلون الى حمام البخار .

لطالما تصورت بأننا نبني عاصمة للحلم الكردستاني خمسون مليون لا دولة لهم وعشيرة بثلاثة ملايين ستنظم دورة كاس العالم سنة 2022 لانهم مسندون ونحن لا سند لنا ان لم يكون ينهشون بلحمنا فقط لنبني عقل المواطن ونزيد ثقافته ونوسع مداركه ونزيد من الدراسات العليا للتخصص فنحن احوج الى العلم والعقل اكثر من المادة والنقد .

صلاح مندلاوي

 

صور خبرية
  • رئيس الجمهورية يلتقي وزير الخارجية الامريكي

  • مقبرة تمثيلية بمقر الامم المتحدة تشير الى الاطفال المقتولين في حروب 2018

  • مرور السليمانية توزع باقات ورد للسائقين

  • قرع جرس بدء العام الدراسي في خانقين

  • بدء العام الدراسي الجديد في الاقليم

  • بافل طالباني وعبدالمهدي يبحثان حل المشاكل

  • خانقين1970

  • معلمات من السلميانية 1959


                                           

المؤبد لعراقي اغتصب مراهقة المانية


قضت محكمة ألمانية يوم الأربعاء بالسجن المؤبد على عراقي أدين باغتصاب وقتل مراهقة في جريمة أثارت غضبا وصدمة في البلاد واستغلها اليمين المتطرف للتنديد بالمهاجرين المسلمين.

ودانت المحكمة المتهم...


  جثمان الشاب روند جبار فرمان يصل السليمانية الاثنين
  ترامب يعين كوردية سفيرة في بلغاريا
                                           

لقاء مع مؤلف كتاب زيارة الى أيزيدخان


من هو سرتيب جوهر؟ كاتب وصحفي كوردي، عمل في مجال الصحافة والاعلام منذ اكثر من 20 سنة، كما انه عمل في العديد من الصحف والمجلات والوسائل الاعلام المرئية والمسموعة باللغتين...


  الاتحاد الوطني يدعو حكومة الاقليم الى الالتزام بقانون الموازنة
  المخرج عزام صالح: الافلام الايرانية مميزة
                                           

الكوافير .. فن قائم بحد ذاته

الكوافير اصبح فنا قائما وشاملا بحد ذاته بعد ان كان نوعا من ممارسة اجتماعية تهتم بها شريحة النساء قبل الرجال واليوم تعادل الطرفان في هذه المعادلة ليصبح حقيقة فنا جماعيا ...


  خطة قصف بغداد بالكيمياوي.. اعترافات ابرار الكبيسي
  خلافات وحلول على هامش زيارة وفد الاقليم الى بغداد

كاريكاتیر