حكومة اقليم كوردستان ترد على تقرير الخارجية الامريكية


16/6/2018 10:23:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
حكومة اقليم كوردستان ترد على تقرير الخارجية الامريكية

نشرت وزارة الخارجية الامريكية تقريرها السنوي عن حقوق الانسان للعام 2017، وفي الجزء المتعلق بممارسات حقوق الانسان، ذكر التقرير مسائل مثيره للقلق مثل حرية التعبير والصحافة، وحالة مراكز الاصلاح والقتال والفساد ووضع العناصر الدينيه والعرقية وغيرها من حالات حقوق الانسان.

وقال الدكتور ديندار زيباري منسق التوصيات الدوليــة خلال توضيح رداً على التقرير الذي نشرته وزارة الخارجية الامركية:  أن حصيلة الارقام التي تم الحصول عليها من المجلس القضائي الكوردستاني من العام 2014 الى العام 2016 تظهر أن 2704 شخصاً قد تم أعتقالهم بسبب اتهامات تتعلق بالانتماء الى تنظيم داعش الارهابي، حكم على عدد كبير منهم بسبب قيامهم بأعمال ارهابية وتم الافراج على عدد آخر بعد ثبوت برائتهم.

واضاف زيباري خلال التوضيح الذي تسلم PUKmedia نسخة منه: فيما يتعلق بمسأله اللاجئين السورين في أقليم كوردستان، أن تقرير وزارة الخارجيه الامريكية لم يشر الى دور حكومة اقليم كوردستان والجهود التي قامت بها خلال استضافتها لاعداد كبيرة من اللاجئين والنازحين وتوفير المأوى والخدمات التي يحتاجونها على الرغم من الازمة الاقتصادية التي كانت تعاني منها. ووفقــــاً لاخر الاحصائيات بين 2014-2017 ارتفعت نسبة النازحين الى أكثر من مليونين بنسبه 30% حيث لجأ أكثر من مليوني شخص الى اقليم كوردستان، ويبلغ عدد مخيمات اللاجئين في اقليم كوردستان 38 مخيما من بينهما 11 مخيمـــاً للاجئين السوريين.

وتحدث زيباري عن جهود حكومة اقليم كوردستان في مواجهة الفساد، وأشار الى الامر القضائي بأعتقال 118 شخصاً بموجب مرسوم من حكومة اقليم كوردستان في 10 فبراير 2016، وقد صدر المرسوم للأسراع بعملية الاصلاح في حكومة اقليم كوردستان والادارات ذات الصله المتعلقه بها. نشرت لجنة مكافحة الفساد تقريرها الاول في 15 فبراير 2017 الذي يختص بمبادرات الاصلاح.

وعلق زيباري عن وضع حقوق المرأة في اقليم كوردستان، وقال ان هنالك أطر قانونيه خاصة ومتاحة وهي نشطة لحماية حقوق المرأة، وبعض قوانين حقوق المرأه تشمل القانون رقم 7 ورقم 8 لعـــام 2001 والقانون رقم 2 لعـــام 2009، وفقـــاً للتشريع المذكور اعلاه يتم منح النساء في اقليم كوردستان الحقوق الكاملة للمشاركة في الحكومة. وهكـــذا عينت الحكومة 49 أمرأه كمدعيات عامات، و30 قاضية في محكمـــة الاستئناف، و49 محققاً قضائياً و289 مساعدة محقق قضائي وهنالك أكثر من 150 منظمات مجتمع مدني تعمل للدفاع عن حقوق المرأه.

وفيمــــا يتعلق بوضع المكونات الدينية في أقليم كوردستان، قال زيباري أن إقليم كوردستان هو المكان الوحيد الذي تشعر فيه المكونات الدينية بالامان والحماية. ولم يتم تسجيل أي حالات تمييز على أساس المكون الديني أو العرقي في ألاقليم. كانت حكومة اقليم كوردستان داعية قوية للتعايش والتسامح وقد أنتقد تقرير وزارة الخارجية الامريكية حكومة اقليم كوردستان بهذا الشأن دون الالتفات الى السياسات العملية لحكومة اقليم كوردستان في تحسين حالة جميع المكونات الدينية وبالتساوي، وهنالك ما يقارب 21 مدرسة تدرس الللغه التركمانية وما يقارب 56 باللغة الاشورية.

وقال: وفقاً لاحصائيات الارقام حتى 23 مايو 2018 من المديرية العامة العامه للشؤون الايزيدية بوزارة الاوقاف والشؤون الدينية. ونتيجة لجهود حكومة اقليم كوردستان تم انقاذ 3275 شخصاً من الايزيديين من بينهم 1148 من النساء من قبضه تنظيم داعش الارهابي منذ 3 أريل 2017 الى 18-يوليو 2017. أما المسيحيين الذين تم أنقاذهم كان عددهم 250 شخصا من بينهم 82 أمرأة و168 رجلاً اما المسحيين الذين مازالوا قيد الاسر فيبلغ عددهم 76.

واوضح زيباري: فيما يتعلق بالاعتقال العشوائي للاشخاص ذكر تقرير وزارة الخارجيه الامريكية أن حكومة اقليم كوردستان تعامل جميع السجناء بمساواة ولايوجد لديها تفرقة على أساس الخلفية الدينية او العرقية. ويذكر التقرير ايضاً حالة نياز عزيز كمثال، أن الجميع يعاملون بالتساوي ويتم القبض عليهم بأمر من محكمــة مختصة. وبذلك لا تمييز المحكمة بين أي من الخلفيات الدينية أو العرقية. أدين نياز عزيز بجريمتين، وبعد أن قضى فترة عقوبته في السجن تم الافراج عنه في 17 أغسطس 2017.

وأختتم زيباري توضيحه بالقول: هذا التقرير لم يذكر جهود حكومة اقليم كوردستان الكبيرة في محاربة تنظيم داعش الارهابي وتحرير المناطق التي كان يسيطر عليها. هذا على الرغم من أن 1814 من البيشمركة أستشهدوا خلال محاربتهم تنظيم داعش الارهابي و10725 أصيبوا و44 تم أخذهم كرهائن. بالاضافة الى ذلك تمكنت حكومة اقليم كوردستان من أكتشاف 122 مقبرة جماعية في المناطق المحررة الى جانب القوات العراقية والمنظمات الدولية.

 

 

PUKmedia 

 

صور خبرية
  • التشيك تحتفل بوداع كورونا

  • اجتماع وفدي الاتحاد الوطني والاتحاد الاسلامي

  • لحظة القصف التركي على منطقة شاربازير في السليمانية

  • وفد حكومة الاقليم يجتمع مع سفيري بريطانيا والولايات المتحدة

  • رئيس الجمهورية يستقبل قوباد طالباني بشأن المشاكل العالقة بين حكومتي الاتحادية والاقليم

  • وفد حكومة الاقليم يصل بغداد

  • اختيار السليمانية كمدينة ادبية لليونسكو

  • رحيل اسطورة الكرة العراقية احمد راضي بسبب كورونا


                                           

تسيير رحلة لاجلاء عراقيين في ماليزيا


سيَّرت سفارة جمهوريّة العراق رحلة استثنائيّة لنقل عراقيّين عالقين في ماليزيا؛ بسبب إجراءات الحظر الشامل، وإغلاق المطارات لمُواجَهة تفشّي فايروس كورونا المستجد. وعلى متنها (195) مُسافراً.

وق...


  الدنمارك.. الكوردستانيون ينددون بالعدوان التركي
  سفارة العراق لدى أوكرانيا تنعى وفاة مواطن عراقي
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

لماذا تفشل ألمانيا في حماية أطفالها من الاستغلال الجنسي؟

 يعد الاعتداء الجنسي على الأطفال جريمة من العيار الثقيل، لكن حالات الاعتداء تزداد بشكل مروع، كيف يكون هذا ممكنا في المانيا حيث تسهر مكاتب الشباب والمحاكم العائلية على راحة الأطفال؟

الا...


  الفيلسوف جون بول سارتر: 'نحن وحدنا مسؤولون عن تقييد حريتنا'
  فيروس كورونا.. الأوبئة في كتابات المؤرخين

كاريكاتیر