لماذا لم تبدأ الكتل السنية حوارات تشكيل الحكومة؟


26/5/2018 12:52:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
لماذا لم تبدأ الكتل السنية حوارات تشكيل الحكومة؟

ما ان أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، النتائج النهائية للانتخابات التشريعية، يوم السبت 19/5/2018، حتى بدأت الكتل السياسية الحوارات لمرحلة ما بعد الانتخابات، وتشكيل الحكومة الاتحادية المقبلة. 

وشهدت العاصمة الاتحادية بغداد، حراكا سياسيا مكثفا، حيث عقدت لقاءات عدة بين مختلف الاطراف والقوائم الفائزة، بما فيها اطراف من اقليم كوردستان، إلا أنه كان ملاحظا غياب أي وفد أو طرف سياسي في الحوارات يمثل المكون السني. 

عضو اتحاد القوى، في مجلس النواب، رعد الدهلكي، أوضح لـ PUKmedia، يوم السبت 26/5/2018، أسباب غياب الاطراف السياسية السنية عن هذه اللقاءات. 

وقال الدهلكي ان الحوارات لم تبدأ بعد، مشيرا الى ان الكتل السنية تعمل على وضع برنامجها واعداد ورقة التفاوض، لافتا الى انه جرت عدة لقاءات داخلية بين هذه الكتل، مشددا على ان الكتل السنية ستبدأ "الحوار الجدي مع الكتل الأخرى خلال الايام المقبلة".

وشدد النائب الدهلكي على ان الكتل السنية عازمة على "التحالف لتشكيل حكومة ليست كالحكومات السابقة، وتكون صاحبة منهاج وبرنامج عمل لبناء دولة مؤسسات حقيقية"، مؤكدا في الوقت نفسه ان "الكتل السنية ليس لديها أي اعتراض على أحد ولا أي شخص، بقدر ما هي تعترض على غياب البرنامج الحكومي".

ونفى النائب الدهلكي، وجود خلافات بين الكتل السنية، مؤكدا انه "لا توجد خلافات بين الكتل السنية، وكل ما هناك اختلافات بينها، والكتل السنية تعمل على وضع رؤية مشتركة واعداد ورقة تفاوضية تمثلها جميعا، والكتل السنية ستحاور الاطراف الأخرى ككتلة موحدة".

وفيما يتعلق بمطالب الكتل السنية من المناصب والوزارات، قال النائب الدهلكي ان الحديث لا يزال مبكرا عن توزيع المناصب والوزارات، معربا عن اعتقاده أن هذا الملف سيفتح خلال الايام القليلة القادمة. 

 

PUKmedia / فائق يزيدي 

صور خبرية
  • بافل طالباني وعبدالمهدي يبحثان حل المشاكل

  • خانقين1970

  • معلمات من السلميانية 1959

  • دار للايتام بغداد 1955

  • صورة نادرة للفرهود في العراق 1941 اليهود فوق بمنازلهم ينظرون للمسلمين بخناجرهم

  • رجل يَخِرّ ساقطاً، من البرج الشماليّ لمركز التجارة العالميّ في الحادي عشر من أيلول-سبتمبر 2001

  • بعد 18 عامًا.. التعرف على رفات أحد ضحايا هجمات 11 سبتمبر

  • إحياء مراسيم عاشوراء في السليمانية


                                           

المؤبد لعراقي اغتصب مراهقة المانية


قضت محكمة ألمانية يوم الأربعاء بالسجن المؤبد على عراقي أدين باغتصاب وقتل مراهقة في جريمة أثارت غضبا وصدمة في البلاد واستغلها اليمين المتطرف للتنديد بالمهاجرين المسلمين.

ودانت المحكمة المتهم...


  جثمان الشاب روند جبار فرمان يصل السليمانية الاثنين
  ترامب يعين كوردية سفيرة في بلغاريا
                                           

لقاء مع مؤلف كتاب زيارة الى أيزيدخان


من هو سرتيب جوهر؟ كاتب وصحفي كوردي، عمل في مجال الصحافة والاعلام منذ اكثر من 20 سنة، كما انه عمل في العديد من الصحف والمجلات والوسائل الاعلام المرئية والمسموعة باللغتين...


  الاتحاد الوطني يدعو حكومة الاقليم الى الالتزام بقانون الموازنة
  المخرج عزام صالح: الافلام الايرانية مميزة
                                           

الكوافير .. فن قائم بحد ذاته

الكوافير اصبح فنا قائما وشاملا بحد ذاته بعد ان كان نوعا من ممارسة اجتماعية تهتم بها شريحة النساء قبل الرجال واليوم تعادل الطرفان في هذه المعادلة ليصبح حقيقة فنا جماعيا ...


  خطة قصف بغداد بالكيمياوي.. اعترافات ابرار الكبيسي
  خلافات وحلول على هامش زيارة وفد الاقليم الى بغداد

كاريكاتیر