لماذا لم تبدأ الكتل السنية حوارات تشكيل الحكومة؟


26/5/2018 12:52:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
لماذا لم تبدأ الكتل السنية حوارات تشكيل الحكومة؟

ما ان أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، النتائج النهائية للانتخابات التشريعية، يوم السبت 19/5/2018، حتى بدأت الكتل السياسية الحوارات لمرحلة ما بعد الانتخابات، وتشكيل الحكومة الاتحادية المقبلة. 

وشهدت العاصمة الاتحادية بغداد، حراكا سياسيا مكثفا، حيث عقدت لقاءات عدة بين مختلف الاطراف والقوائم الفائزة، بما فيها اطراف من اقليم كوردستان، إلا أنه كان ملاحظا غياب أي وفد أو طرف سياسي في الحوارات يمثل المكون السني. 

عضو اتحاد القوى، في مجلس النواب، رعد الدهلكي، أوضح لـ PUKmedia، يوم السبت 26/5/2018، أسباب غياب الاطراف السياسية السنية عن هذه اللقاءات. 

وقال الدهلكي ان الحوارات لم تبدأ بعد، مشيرا الى ان الكتل السنية تعمل على وضع برنامجها واعداد ورقة التفاوض، لافتا الى انه جرت عدة لقاءات داخلية بين هذه الكتل، مشددا على ان الكتل السنية ستبدأ "الحوار الجدي مع الكتل الأخرى خلال الايام المقبلة".

وشدد النائب الدهلكي على ان الكتل السنية عازمة على "التحالف لتشكيل حكومة ليست كالحكومات السابقة، وتكون صاحبة منهاج وبرنامج عمل لبناء دولة مؤسسات حقيقية"، مؤكدا في الوقت نفسه ان "الكتل السنية ليس لديها أي اعتراض على أحد ولا أي شخص، بقدر ما هي تعترض على غياب البرنامج الحكومي".

ونفى النائب الدهلكي، وجود خلافات بين الكتل السنية، مؤكدا انه "لا توجد خلافات بين الكتل السنية، وكل ما هناك اختلافات بينها، والكتل السنية تعمل على وضع رؤية مشتركة واعداد ورقة تفاوضية تمثلها جميعا، والكتل السنية ستحاور الاطراف الأخرى ككتلة موحدة".

وفيما يتعلق بمطالب الكتل السنية من المناصب والوزارات، قال النائب الدهلكي ان الحديث لا يزال مبكرا عن توزيع المناصب والوزارات، معربا عن اعتقاده أن هذا الملف سيفتح خلال الايام القليلة القادمة. 

 

PUKmedia / فائق يزيدي 

صور خبرية
  • بافل طالباني يستقبل القائد العام للقوات الالمانية

  • الهجوم على ناقلتي نفط في خليج عمان قرب مضيق هرمز

  • بطولة القديس جورج جنوبي موسكو

  • استمرار مسلسل حرق المحاصيل الزراعية

  • احتجاجات في هونغ كونغ ضد قانون تسليم المطلوبين إلى الصين

  • أنجيلينا جولي في مخيمات اللاجئين على الحدود بين كولومبيا وفنزويلا

  • رئيس أوكرانيا يأخذ صورة سيلفي في المؤتمر الأول لحزبه

  • سباق على كراسي المكاتب في اليابان


                                           

اوكرانيا.. السفير العراقي يحضر مأدبة رمضانية


شارك سفير جمهورية العراق لدى اوكرانيا، بكر احمد الجاف، يرافقه وفد من طاقم السفارة مأدبة الافطار الرمضانية التي اقامتها الادارة الدينية لمسلمي اوكرانيا، مساء الثلاثاء المنصرم 28-5-2019.

وحضر...


  مرشحة كوردية: الهولنديون مع البقاء في الاتحاد الاوروبي
  الاتحاد الوطني يهنئ رئيس بلدية كوردي في لندن
                                           

الفنان علي درويش: كركوك مدينة طفولتي عشت فيها ذكريات جميلة


الفان التشكيلي علي درويش من مواليد كركوك ١٩٦٦ اكمل دراسته الابتداءية والمتوسطة في كركوك ، درس بمعهد الفنون الجميلة في الموصل ٣سنوات ، تم فصله من المعهد بسبب عدم ذهابه ل...


  التشكيلية تارا خليل: احب التغير .. ولكن الواقعية الاقرب مني دائما
  عثمان سواره: لدينا برنامج خاص لاعادة الامتيازات للبيشمركة
                                           

في يوم سقوط الموصل بيد داعش

 بدأت معركة الموصل بين قوات الجيش العراقي من جهة وبين تنظيم داعش من جهة اخرى،  فرض مسلحو داعش على الجانب الأيمن من مدينة الموصل يوم  9 حزيران 2014، وجاء ...


  ‎القضاء العراقي يقرر مصير أكثر من 1000 طفل داعشي‎
  العيد ينعش اسواق السليمانية

كاريكاتیر