اللعيبي يتوقع توازن سوق النفط في 2018


25/12/2017 18:59:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
جبار اللعيبي

قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي اليوم الاثنين إنه متفائل بأن يكون هناك توازن بين العرض والطلب على الخام خلال الربع الأول من عام 2018 بما يؤدي لتعزيز أسعار النفط.

وقال اللعيبي للصحفيين خلال مراسيم توقيع مع شركة جنهوا الصينية النفطية التي تديرها الدولة: ان مخزونات الخام العالمية انخفضت إلى مستوى مقبول وأن هناك مؤشرات إيجابية على أن الأسعار بسوق النفط ستتحسن بدرجة كبيرة العام المقبل.

وقال: "أنا متفائل، وخلال الربع الأول من العام القادم سوف يكون هناك توازن أكبر بين المعروض والطلب مما سينعكس بصورة إيجابية على تحسين أسعار النفط العالمية“.

واضاف اللعيبي: "هذا هو عقد جديد أجرينا عليه تعديلات جديدة للتغلب على الهفوات والاختناقات في عقود الخدمة السابقة".

وقال عبد المهدي العميدي المدير العام لدائرة العقود والتراخيص البترولية بوزارة النفط إن الوزارة تتوقع أن التكاليف المطلوبة لتطوير الحقل قد تصل إلى ثلاثة مليارات دولار.

وأشار العميدي للصحفيين إلى أن العقد الجديد سيتيح للشركة الصينية الحصول على رسوم قدرها 3.5 دولار عن كل برميل نفط خام ينتجه الحقل وسيكون نموذجا لجميع العقود المستقبلية مع الشركات العالمية.

وقال ”عقد حقل شرقي بغداد تمت صياغته بطريقة تعمل على حفظ تكاليف تطوير الحقل إلى حد كبير. هذا العقد سيكون النموذج لكل العقود والاتفاقات القادمة“.

وأضاف أن العراق يخطط لاستغلال 20 مليون قدم مكعبة من الغاز الذي يخرج كمنتج ثانوي مصاحب لإنتاج النفط من حقل شرقي بغداد لتغذية محطة كهرباء كبيرة قريبة.

من جانبه اوضح جلال أحمد رئيس شركة نفط الوسط التي تديرها الدولة للصحفيين إن زيادة إنتاج الخام من حقل شرقي بغداد النفطي، الذي قال إنه ينتج حاليا 10 آلاف برميل يوميا، ستستخدم في تغذية محطة كهرباء كبيرة قريبة من بغداد.

وذكر جلال أيضا أن الشركة تخطط لزيادة إنتاج حقل نفط خانة النفطي القريب من الحدود الإيرانية إلى ثمانية آلاف برميل يوميا من ألفي برميل يوميا في الوقت الحالي.

PUKmedia  رويترز

صور خبرية
  • جانب من تظاهرات البصرة

  • دمى ثلجية في حاج عمران التي شهدت تساقط ثلوج كثيفة

  • تساقط الثلوج في الانبار

  • قرار بإقامة مباريات الدوري العراقي في اقليم كوردستان

  • رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح يلتقي بابا الفاتيكان

  • الذكرى الـ 17 لتأسيس PUKmedia

  • الرئيس برهم صالح ونظيره الأمريكي في دافوس

  • الرئيس برهم صالح في دافوس


                                           

قرار تركي لمصلحة الجالية العراقية


 قامت وزارة الداخلية-المديرية العامة للهجرة في تركيا اليوم الجمعة باستثناء ابناء الجالية العراقية من احكام قانون الاقامة التركي الجديد.

  برلمان كوردستان يعد مشروع قانون للمغتربين
  احياء ذكرى اغتيال 3 ناشطات كورديات

                                           

ستار أمين: الافلام الوثائقية تنقل صور التجارب القديمة


ستار محمد امين .. المخرج التلفزيوني والمنتج للأفلام الوثائقية وصاحب الخبرة في مجال عمله منذ سنوات، يعمل بجد واصرار لحبه المتفاني لهذه الصناعة التلفزيونية والسينمائية، وهو مستمر بعمله واخر انتاج له ...


  سالار كوشار: لا مراقب للواقع الموسيقي في كوردستان
  الرحالة بدل رفو والعالم بعيون كوردية وإحساس شاعر على بوابات القاهرة
                                           

وستا محمد... يقدم المسكوف البغدادي لأهالي السليمانية

افتتح في مدينة السليمانية مطعم الجادرية البغدادي للسمك المسكوف والدجاج على الطريقة البغدادية وبالفرن الحجري وهي الاولى في المدينة.

...


  فن الشارع... ظاهرة جديدة تنتشر في اقليم كوردستان
  اعلان حالة الطوارىء.. ماهو وباء كورونا؟

كاريكاتیر