يونامي تؤكد استعدادها لدعم المباحثات بين بغداد واربيل


24/12/2017 00:48:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
يونامي تؤكد استعدادها لدعم المباحثات بين بغداد واربيل

أكّد كبار ممثلي بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) خلال اجتماعاتٍ عُقدت في السليمانية في 21-22 كانون الأول مع مسؤولين حكوميين وقادةٍ لأحزابٍ سياسيةٍ وممثلين عن المجتمع المدني ضرورةَ تهدئةِ التوتّرات المحليّة الراهنة في أعقاب المظاهرات التي أخذت منحىً عنيفاً وأدّت إلى اعتقالاتٍ وإصاباتٍ وخسائرَ في الأرواح للأسف.

وذكرت البعثة خلال بيان تلقى PUKmedia نسخة منه: ان وفد البعثة زار مجموعة متنوعة من القادة من مختلف مكوّنات الطيف السياسي والاجتماعي وكان من بينهم نائبُ رئيس وزراء إقليم كردستان العراق قوباد طالباني ومحافظُ السليمانية الدكتور هفال أبو بكر ورئيسُ مجلس المحافظة آزاد حمه أمين وقادةُ الاتحاد الوطني الكوردستاني وحركة التغيير (كوران) والاتحاد الإسلامي الكوردستاني والجماعة الإسلامية الكوردستانية والتحالف من أجل الديمقراطية والعدالة ومسؤول الحزب الديمقراطي الكوردستاني في السليمانية، فضلاً عن ناشطين ومنظمات المجتمع المدني ومواطنين متضررين من الأزمة بشكلٍ مباشر.

وكان الغرض من هذه الاجتماعات التأكيدُ على قلق الأمم المتحدة البالغ إزاء أعمال العنف التي رافقت المظاهرات التي جرت في الأيام القليلة الماضية، بما في ذلك إطلاقُ النار على المتظاهرين وإحراقُ مكاتبَ لأحزابٍ سياسيةٍ ومبانيَ عامة في مناطق ضمن محافظة السليمانية.

واضاف البيان: ان الوفد جدد التأكيدَ على الحقّ الأساسي للمواطنين في المشاركة في مظاهراتٍ سلميةٍ تمشياً مع القانون. وأكّدوا على أهميّة قيام حكومة إقليم كوردستان بالتعامل مع الاحتجاجات بأسلوب ضبط النفس، تمشّياً مع أساليب الشرطة الحديثة المعمول بها تجنباً للمزيد من التصعيد. وسلّط ممثلو البعثةِ الضوءَ على مسؤولية السلطات في حماية مواطنيها، بمن فيهم المتظاهرون السلميّون، وصون حقوقهم الإنسانية، وحثوا القوات الأمنية على ضمان سلامة المتظاهرين وكرامتهم.

كذلك، أوضح فريق يونامي أن المتظاهرين أنفسهم مسؤولون عن ضمان أن تُسمَع أصواتُهم ضمن حدود القانون، وألا يلجئوا إلى العنف ضد قوات الأمن أو يشتركوا في تدمير الممتلكات العامة والخاصة.

وتُدركُ يونامي أن مسألة الأمن المعيشي للمواطنين في مواجهة أزمة الموازنة القائمة، من بين المظالم التي أثارها المتظاهرون، أمرٌ بالغُ الأهمية. وجدّد ممثلو يونامي التأكيد على استعداد البعثة، في حالِ طلبَ الطرفان، لاستخدام مساعيها الحميدة لدعم المفاوضات بين الحكومة الاتحادية في بغداد وحكومة إقليم كوردستان، والعمل في إطار الدستور العراقي والتركيز على كافة المسائل العالقة، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر المخصصات في الموازنة الاتحادية ودفع الرواتب والسيطرة على الحدود، استجابةً لاحتياجات جميع المواطنين العراقيين بعد الانتصار الذي تحقّق بشقّ الأنفس على تنظيم داعش.  

واستفسر الوفدُ عن اعتقال متظاهرِين من قبل السلطات، وتحديداً التعامل مع رئيس حركة الجيل الجديد شاسوار عبد الواحد وعضو برلمان إقليم كوردستان رابون معروف. وتدعو يونامي السلطات إلى إجراء عمليةٍ شفافةٍ ونزيهةٍ لمعالجة أنشطة جميع من شاركوا في استخدام العنف أو التحريض عليه، وذلك ضمن حدود القانون.

 

PUKmedia

صور خبرية
  • الذكرى الـ 17 لتأسيس PUKmedia

  • تساقط الثلوج في صحراء تبوك شمالي السعودية

  • مراسيم أربعينية كوكبة من الشهداء في كفري

  • صورة لفقيد الامة مام جلال سنة 1961 تنشر لأول مرة

  • السليمانية..معرض فني للتوعية من مخاطر الالغام

  • المعرض الخاص بالجمهورية الاسلامية الايرانية في السليمانية

  • اجتماع مجلس وزراء إقليم كوردستان

  • اكتشاف موقع اثري كبير في دهوك


                                           

برلمان كوردستان يعد مشروع قانون للمغتربين


طالبت لجنة العلاقات في برلمان كوردستان، المواطنين في اقليم كوردستان والجالية الكوردية في الخارج بارسال ارائهم ومقترحاتهم وملاحظاتهم الى اللجنة، مبينة انها بصدد  بصدد اعداد مشروع قانون يخص الجا...


  احياء ذكرى اغتيال 3 ناشطات كورديات
  النيران تلتهم 3 فتيات كورديات
                                           

سالار كوشار: لا مراقب للواقع الموسيقي في كوردستان


سالار كوشار الفنان الموسيقي المبدع صاحب التجارب الفنية التي صقلته مع مرور الزمن وله رؤية فريدة في مجال الفن الموسيقا الكوردية، ويعتبر متخصصا في مجال الفن الموسيقي، فضلا...


  الرحالة بدل رفو والعالم بعيون كوردية وإحساس شاعر على بوابات القاهرة
  لاهور شيخ جنكي: الاتحاد الوطني يؤسس لفكر سياسي جديد
                                           

شباب يفتتحون سوقا لعرض منتوجاتهم

افتتح مجموعة من الشباب والشابات سوقا لعرض منتوجاتهم من الاكلات والحلويات والازياء والاكسسوارات والبوندات في ماجدي مول بمدينة السليمانية.


  من أجل ابتسامة طفل مصاب بالسرطان.. عروس عراقية تتبرع بتكاليف زواجها
  تنفيذ 887 مشروعاً استثمارياً في اقليم كوردستان


كاريكاتیر