وزير النفط يوعز بإنشاء منظومة انابيب متكاملة لنقل المشتقات النفطية


16/12/2017 17:40:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
وزير النفط يوعز بإنشاء منظومة انابيب متكاملة لنقل المشتقات النفطية

اكد وزير النفط ضرورة الإسراع في انشاء منظومة متكاملة لخطوط انابيب نقل المشتقات النفطية في أنحاء البلاد، وذلك لتحقيق انسيابية عالية في عملية الضخ والنقل لهذه المنتجات بهدف تلبية احتياجات المحافظات والمدن العراقية، وهذا ما يوفر الجهد والزمن والنفقات.

وقال وزير النفط جبار علي اللعيبي خلال ترؤسه لغرفة عمليات الوزارة، انه وجه في وقت سابق بتشكيل لجنة رفيعة المستوى برئاسة وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج من اجل وضع دراسة متكاملة لهذا المشروع الذي يربط المحافظات والمدن العراق في الشمال والوسط والجنوب بمنظومة متكاملة من خطوط نقل المشتقات النفطية على ان تقدم هذه اللجنة التوصيات والمقترحات نهاية الشهر الجاري بهدف الإسراع والمباشرة بوضع خارطة الطريق المناسبة لتنفيذ هذا المشروع الحيوي الاستراتيجي عن طريق الاستثمار او غيره.

واضاف اللعيبي: ان العراق اصبح بحاجة ماسة الى منظومة انابيب متكاملة لنقل المشتقات النفطية، فضلا عن وجود خزانات ومحطات ضخ في المدن الرئيسيّة تغطي احتياجات البلاد بدلا من عمليات النقل بالصهاريج التي تشكل عبئا ماليا اضافيا، فضلا عن المخاطر والمشاكل الاخرى  التي تتسبب بها.

وأشار اللعيبي الى ان عمليات التخريب المتكررة التي اصابت البنية التحتية لشبكات نقل النفط الخام وأنابيب الصادرات النفطية وعدد من انابيب نقل المنتجات النفطية من قبل العصابات الارهابية، فضلا عن تقادم الانابيب قد اثر كثيرا على أنشطة الوزارة في هذا المجال، لكن اصرار العاملين في القطاع النفطي قد ساهم في تقليل الأضرار  والعمل على اعادة ما خربته العصابات الارهابية وان الوزارة ماضية في النهوض بالبنى التحتية وتطوير الصناعة النفطية.

وتابع وزير النفط: ان الوزارة بصدد انشاء عدد من خطوط الانابيب تصل بالنفط الخام والمشتقات النفطية الى الحدود مع دول الجوار.

 

 

PUKmedia 

صور خبرية
  • دمى ثلجية في حاج عمران التي شهدت تساقط ثلوج كثيفة

  • تساقط الثلوج في الانبار

  • قرار بإقامة مباريات الدوري العراقي في اقليم كوردستان

  • رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح يلتقي بابا الفاتيكان

  • الذكرى الـ 17 لتأسيس PUKmedia

  • الرئيس برهم صالح ونظيره الأمريكي في دافوس

  • الرئيس برهم صالح في دافوس

  • الذكرى الـ 17 لتأسيس PUKmedia


                                           

قرار تركي لمصلحة الجالية العراقية


 قامت وزارة الداخلية-المديرية العامة للهجرة في تركيا اليوم الجمعة باستثناء ابناء الجالية العراقية من احكام قانون الاقامة التركي الجديد.

  برلمان كوردستان يعد مشروع قانون للمغتربين
  احياء ذكرى اغتيال 3 ناشطات كورديات

                                           

ستار أمين: الافلام الوثائقية تنقل صور التجارب القديمة


ستار محمد امين .. المخرج التلفزيوني والمنتج للأفلام الوثائقية وصاحب الخبرة في مجال عمله منذ سنوات، يعمل بجد واصرار لحبه المتفاني لهذه الصناعة التلفزيونية والسينمائية، وهو مستمر بعمله واخر انتاج له ...


  سالار كوشار: لا مراقب للواقع الموسيقي في كوردستان
  الرحالة بدل رفو والعالم بعيون كوردية وإحساس شاعر على بوابات القاهرة
                                           

اعلان حالة الطوارىء.. ماهو وباء كورونا؟

تواصلت حالات الإعلان عن إصابات مؤكدة بفيروس كورونا في دول العالم، مثلما حدث في فرنسا، الجمعة، وأستراليا وماليزيا، السبت، الأمر الذي دفع بعض الدول لاتخاذ إجراءات للحيلولة دون وصول المرض إليها.

...


  إنتحار شاب ايزدي يسلط الضوء على أسباب الانتحار
  رئيس الجمهورية نقل رسالة العراق الى العالم في دافوس

كاريكاتیر