العراق يؤيد توجيهات المرجعية بالحفاظ على وحدة العراق


29/9/2017 20:17:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
حيدر العبادي

اعلن المكتب اﻹعلامي لرئيس الوزراء، حيدر العبادي اليوم الجمعة، تأييده لتوجيهات المرجعية الدينيا العليا بالحفاظ على وحدة العراق ورفض الاستفتاء على استقلال اقليم كوردستان عن العراق.

 وقال بيان للمكتب حصل PUKmedia نسخة منه: "نؤكد تقديرنا العالي وترحيبنا بموقف المرجعية الدينية العليا بالحفاظ على وحدة البلد وتحديد الدستور والمحكمة الاتحادية كمرجعية لحل اية خلافات مع اقليم كوردستان. 

 وأضاف البيان: بان "العراق يرحب بما طرحته المرجعية الدينية في خطبتها اليوم الجمعة ونؤيد توجيهاتها التي تعبر عن الموقف الوطني واستشعارها بما يحدق بالبلاد من مخاطر وتأكيدها على وحدة العراق بجميع مكوناته من الشمال الى الجنوب وضرورة الرجوع الى الدستور لحل جميع المشاكل، اضافة الى الحفاظ على المواطنين الكورد".

 من جانبه قال تيار الحكمة الوطني اليوم الجمعة: ان ما طرحته المرجعية الدينية العليا، من توجيهات تتعلق بحل أزمة الإستفتاء على استقلال اقليم كوردستان، فرصة كبيرة لحلها، داعيا الكورد في كوردستان الى قبولها واعلان ذلك.

 واضاف التيار: "في الوقت الذي ظن الجميع ان القضية انتهت نحو التأزيم القانوني والسِّياسي بين الحكومة الإتِّحادية وإقليم كوردستان، تأتي المرجعية العليا وترسم طريقاً للحل يمكن ان ينهي كل ما حدث في حال سلوكه".

 ودعا تيار الحكمة الى "إلتزام الجميع بتوجيهات المرجعية الدينية العليا بشأن ازمة استفتاء كوردستان، والتي أساسها وحدة العراق والتعايش السلمي بين مكوناته والإحتكام للمحكمة الإتحادية لحسم القضايا المختلف عليها في حال لم يمكن حلُّها عبر الحوار"، مؤكدا "تأييده ودعمه لتوجيهات المرجعية، معتبرا اياها خارطة طريق دستورية وقانونية للخروج من هذه الأزمة، فهي صمام الأمان لنا في مواقف وطنية وتاريخية سابقة، لم يمكن حلُّها لولا حكمتها".

 وجدد تيار الحكمة دعمه للاجراءات الحكومية الدستورية والقانونية الخاصة بالحفاظ على وحدة العراق، مشددا على اهمية دعوة المرجعية الدينية للعودة الى طاولة الحوار على ان يكون الدستور هو المظلة التي نركن إليها.

 وكانت المرجعية الدينية العليا أكدت في خطبة الجمعة اليوم على ضرورة المحافظة على وحدة العراق أرضاً وشعباً وإلتزام جميع الاطراف بالدستور العراقي نصا وروحا والاحتكام في ما يقع من المنازعات بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم.

 ودعت المرجعية الحكومة العراقية والقوى السياسية الممثلة في مجلس النواب الى ان تراعي في جميع قراراتها وخطواتها المحافظة على الحقوق الدستورية للاخوة الكورد وعدم المساس بشيئ منها.

 

 

PUKmedia متابعة

صور خبرية
  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .


                                           

مسؤول مكتب العلاقات يجتمع مع ممثلي الاتحاد الوطني في فرنسا وهولندا


عقد عضو المكتب السياسي مسؤول مكتب علاقات الاتحاد الوطني الكوردستاني الدكتور سوران جمال طاهر اجتماعاً عبر تطبيق سكايب مع ممثلي الاتحاد الوطني الكوردستاني في فرنسا وهولندا والسويد الدكتور لؤي الجاف و...


  حريق يلتهم منزل عائلة كوردية في تورونتو
  صبّاغ الأحذية
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

الحوار الاستراتيجي الامريكي العراقي.. 8 ملفات مهمة

من المقرر ان ينطلق الحوار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة الامريكية، خلال الايام المقبلة، فيما اكد محللون سياسيون ان عدة جولات ستقام ينضم اليها ممثل عن حكومة اقليم كوردستان لتحديد جوانب ال...


  دعوة لمعالجة أزمة المياه مع دول الجوار
  الاتحاد الوطني.. مظلة للتعايش والتقارب بين الاديان والمكونات

كاريكاتیر