الحزب الاسلامي يطالب بأطلاق مشروع يحفظ وحدة العراق


28/9/2017 13:17:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
الحزب الاسلامي يطالب بأطلاق مشروع يحفظ وحدة العراق

طالب الحزب الإسلامي العراقي، اليوم الخميس، الحكومة الاتحادية بإطلاق مشروع اصلاحي شامل يحفظ وحدة العراق ويكون بديلاً عن انفصال اقليم كوردستان وخطوة لبناء شراكة حقيقية، فيما دعا جميع الاطراف التحلي بضبط النفس والتعامل مع المرحلة الراهنة بعقلانية، وعدم الانجرار وراء التصعيد الاعلامي وخطاب الاستفزاز الذي يغذيه البعض ويسير بالعراق الى نهايات مجهولة.

وبين الحزب في بيان، ان الاستفتاء، على الرغم من اجرائه، لن يكون بديلا عن الجلوس لطاولة المفاوضات، وعلاج اصل المشاكل التي يعاني منها عدد من المكونات، والتحلي بالشجاعة لحسم ملفات طال تأجيلها، وفي مقدمتها التطبيق الحقيقي للدستور وانهاء حالة الغبن وتحقيق التوازن في جميع المؤسسات"، مبيناً ان " الاستفتاء يمثل فرصة تاريخية لعلاج جوانب الخلل في بناء الدولة العراقية وتصحيح المسارات ".

واضاف البيان " لقد كنا ومازلنا مؤمنين بأن وحدة العراق ليست وحدة سياسية فحسب، بل وحدة شعورية متأصلة في نفوس كل العراقيين، على الرغم من كل الكوارث التي عكرت صفوها، ورصدنا مبكراً أن محاولات تهديم هذه الوحدة بدأ منذ وقت طويل، عبر زعزعة هذا الشعور النفسي" ، معرباً عن ايمانه بحق الشعوب في تكوين كياناتها السياسية بمقتضى ارادتها، على ألا يتصادم هذا الحق مع حقوق ومصالح الآخرين ممن يشاركونهم الأرض أو الجوار".

واكد إن "العراق وساسته اليوم أمام مفترق طرق، إما طريق الحوار للوصول إلى اتفاق وتفاهم، وإما طريق الدم والتصعيد والذي ان انتصر البعض فيه سيكون انتصاره مؤقتاً ويؤذن بانفجار لاحق، مطالباً الحكومة بإطلاق مشروع اصلاحي شامل يحفظ وحدة العراق ويكون بديلاً عن الانفصال وخطوة لبناء شراكة حقيقية.

وجاء في البيان ان "الاقليم كان دوما متحليا بالروح الوطنية العالية، و احتضانه لملايين النازحين خير دليل على ذلك "، داعياً الحكومة العراقية لتوفير البيئة والأرضية المناسبة لعودتهم إلى مدنهم وبيوتهم واعمارها بأسرع وقت ممكن، وتجنب سياسة الحصار التي تعود بالضرر على الجميع ومنهم النازحون المقيمون في الإقليم.

 

PUKmedia

صور خبرية
  • التشيك تحتفل بوداع كورونا

  • اجتماع وفدي الاتحاد الوطني والاتحاد الاسلامي

  • لحظة القصف التركي على منطقة شاربازير في السليمانية

  • وفد حكومة الاقليم يجتمع مع سفيري بريطانيا والولايات المتحدة

  • رئيس الجمهورية يستقبل قوباد طالباني بشأن المشاكل العالقة بين حكومتي الاتحادية والاقليم

  • وفد حكومة الاقليم يصل بغداد

  • اختيار السليمانية كمدينة ادبية لليونسكو

  • رحيل اسطورة الكرة العراقية احمد راضي بسبب كورونا


                                           

تسيير رحلة لاجلاء عراقيين في ماليزيا


سيَّرت سفارة جمهوريّة العراق رحلة استثنائيّة لنقل عراقيّين عالقين في ماليزيا؛ بسبب إجراءات الحظر الشامل، وإغلاق المطارات لمُواجَهة تفشّي فايروس كورونا المستجد. وعلى متنها (195) مُسافراً.

وق...


  الدنمارك.. الكوردستانيون ينددون بالعدوان التركي
  سفارة العراق لدى أوكرانيا تنعى وفاة مواطن عراقي
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

لماذا تفشل ألمانيا في حماية أطفالها من الاستغلال الجنسي؟

 يعد الاعتداء الجنسي على الأطفال جريمة من العيار الثقيل، لكن حالات الاعتداء تزداد بشكل مروع، كيف يكون هذا ممكنا في المانيا حيث تسهر مكاتب الشباب والمحاكم العائلية على راحة الأطفال؟

الا...


  الفيلسوف جون بول سارتر: 'نحن وحدنا مسؤولون عن تقييد حريتنا'
  فيروس كورونا.. الأوبئة في كتابات المؤرخين

كاريكاتیر