الحديثي: الحكومة العراقية لن تتحاور بشان نتائج الاستفتاء


25/9/2017 22:34:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
سعد الحديثي

أكد المتحدث باسم رئيس الوزراء، حيدر العبادي، اليوم الاثنين، أن الحكومة العراقية لا تقر نتائج استفتاء كوردستان ولن تتعامل معه لأنه غير ملزم قانونياً للحكومة الاتحادية.

وقال سعد الحديثي في تصريح صحفي، ان "الحكومة لا تقر نتائج الاستفتاء ولن تتعامل مع نتائجه فلا قيمة له من الناحية القانونية ولا يترتب عليه اي اثر او الزام قانوني للحكومة الاتحادية ولن يغير واقع العراق الدستوري او القانوني المنصوص عليه بالدستور بحدوده وجغرافيته ودستوريته الممتدة من زاخو الى الفاو كون اقليم كوردستان جزءاً من العراق".

واضاف أن الحكومة العراقية لن تقر أبداً نتائج الاستفتاء لانه يعد مخالفاً للدستور، وسوف لن يغير من موقف العراق المنصوص عليه بالدستور" مؤكداً أن "الحكومة ملتزمة بعدم اجراء اي استفتاء او الحوار بشان نتائج الاستفتاء".

وأكد الحديثي أنه "طلبنا من الدول المعنية التوقف من التعامل مع الاقليم بخصوص النفط والمنافذ الحدودية وهناك تأكيدات والتزام من قبل هذه الدول للحفاظ على السيادة العراقية بصدد وحدة الاراضي ومنها اقليم كوردستان" مشدداً أنه "يجب العودة للحكومة العراقية بخصوص هذين الملفين ولا يمكن التعامل مع حكومة اقليم كوردستان".

واشار إلى أن "الحكومة تسعى جاهدة لاتخاذ الخطوات اللازمة للحفاظ على وحدة البلاد والحفاظ على حالة العيش والتآخي ومن ضمنهم المواطنين الاكراد" مبيناً "نحن حريصون عليهم وعلى سلامة وأمن ومصالح جميع ابناء الشعب العراقي من كل المكونات ومن ضمنهم المواطنين الكورد".

وبخصوص المواقف الدولية من اجراء استفتاء استقلال كوردستان أكد الحديثي أنه "هناك موقف اقليمي داعم للحكومة العراقية وارادة دولية من مجلس الامن والامم المتحدة والجامعة العربية ودول الجوار التي تشمل تركيا وايران ومصر والسعودية والاتحاد الاوروبي وبيان مجلس الامن الدولي والموقف الامريكي والبريطاني والفرنسي والروسي في ضرورة احترام السيادة العراقية وعدم اقرار استفتاء كوردستان ورفض اجرائه والنتائج المترتبة عليه".

 

PUKmedia  متابعة

صور خبرية
  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .


                                           

مسؤول مكتب العلاقات يجتمع مع ممثلي الاتحاد الوطني في فرنسا وهولندا


عقد عضو المكتب السياسي مسؤول مكتب علاقات الاتحاد الوطني الكوردستاني الدكتور سوران جمال طاهر اجتماعاً عبر تطبيق سكايب مع ممثلي الاتحاد الوطني الكوردستاني في فرنسا وهولندا والسويد الدكتور لؤي الجاف و...


  حريق يلتهم منزل عائلة كوردية في تورونتو
  صبّاغ الأحذية
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

الحوار الاستراتيجي الامريكي العراقي.. 8 ملفات مهمة

من المقرر ان ينطلق الحوار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة الامريكية، خلال الايام المقبلة، فيما اكد محللون سياسيون ان عدة جولات ستقام ينضم اليها ممثل عن حكومة اقليم كوردستان لتحديد جوانب ال...


  دعوة لمعالجة أزمة المياه مع دول الجوار
  الاتحاد الوطني.. مظلة للتعايش والتقارب بين الاديان والمكونات

كاريكاتیر